كيف يمكن التأكد من القدرة على الإنجاب؟

كيف يمكن التأكد من القدرة على الإنجاب؟

عندما يقرّر الزوجان بناء عائلة، يتساءل كلّ منهما حول قدرتهما على الإنجاب في حال تأخر الحمل، خصوصاً بعد ممارسة العلاقة الحميمة لأكثر من سنة وبدون حماية. من هنا، يمكن ان تجيب بعض الفحوص الطبية على هذه الأسئلة الشائعة، كما انها تساعد على إيجاد علاجاتٍ فعّالة لأيّ مشكلة يمكن ان تؤثر سلباً على قدرتهما على الإنجاب.

 

كيفية معرفة القدرة على الانجاب

من المهم ان يزور الزوجين الطبيب، الذي سيبدأ بطرح أسئلة حول صحتهما العامة وأسلوب حياتهما. سيرغب في معرفة بعض الأمور الإضافية ايضاً مثل: التاريخ الطبي، الأدوية التي يتناولانها، كم مرة يمارسان الجنس، تاريخهما في استخدام وسائل منع الحمل إذا كانا يعانيان من أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، عمّا اذا كان هناك ايّ مشاكل عند ممارسة العلاقة الحميمة. كما ان الطبيب قد يسأل عن مدة الدورة الشهرية، وعن حدوث أي حملٍ او إجهاض في وقتٍ سابق.

للمرأة:

- قد يجري الطبيب مسحة عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم أو مشاكل أخرى في عنق الرحم أو الأمراض المنقولة جنسياً. يمكن لأي من تلك الأمراض أن يمنع الحمل.

- لكي يحدث الحمل، تحتاجين إلى إطلاق بويضة كل شهر او ما يسمى بـ"الإباضة". قد تحتاجين إلى اختبارات للتحقق من ذلك مثل  إجراء اختبار البول في المنزل للهرمون الملوتن، أو LH. يظهر هذا الهرمون بمستويات عالية قبل الإباضة مباشرة. قد يفحص طبيبك أيضًا مستويات هرمون البروجسترون في دمك. تظهر الزيادة في هرمون البروجسترون أنك في فترة التبويض.

- وللتأكد من ان قناتي فالوب غير مسدودتين، يطلب الطبيب اجراء الأشعة السينية. يتم أخذ صور الأشعة السينية بعد أن يحقن طبيبك صبغة سائلة عبر المهبل.

للرجل:

- غالباً ما يوصى بإجراء تحليل السائل المنوي عندما يواجه الأزواج مشاكل في الحمل. سيساعد الاختبار الطبيب في تحديد ما إذا كان الرجل مصاباً بالعقم. سيساعد التحليل أيضاً في تحديد ما إذا كان انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف الحيوانات المنوية هو السبب وراء العقم.

 

نصيحة:

قد لا يحتاج الزوجين إلى إجراء كل هذه الاختبارات. ولكن، قد تؤكد هذه الاختبارات للزوجين قدرتهما على الإنجاب، او حتى وجود أيّ نوعٍ من المشاكل الذي يتطلّب علاجاً فورياً.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة