لماذا تعتبر الثلاثينات المرحلة الذهبية للإنجاب؟

لماذا تعتبر الثلاثينات المرحلة الذهبية للإنجاب؟

تعدّدت الدراسات حول العمر المثالي للانجاب بالنسبة للمرأة. وتبيّن أن الأمر يرتبط بعوامل عدة، بيولوجية واجتماعية ونفسية. وفي ما يلي نستعرض أبرز نتائج الدراسات التي أجريت والتي حدّدت العمر المثالي للانجاب.

 

المرحلة الأكثر خصوبة للانجاب

 

من الناحية البيولوجية والصحيّة، تعتبر مرحلة العشرينيات الأكثر خصوبة. وبشكل عام تميل مستويات الخصوبة لدى النساء إلى الانخفاض بعد تخطّي عتبة الـ 30، ويستمر هذا الانخفاض مع التقدّم في العُمر. فالبويضات والجهاز التناسلي للمرأة يكونان في ذروة شبابهما، كما أن فرص إصابة الأم بأمراض تؤثر على الجنين تكون شبه منعدمة.

 

وكذلك تقلّ في هذا العمر معدلات العقم والحمل خارج الرحم والإجهاض وولادة جنين ميت. وقد أشارت دراسة في نيوزيلندا الى أنّ أفضل عمر للمرأة لوضع مولودها الأوّل هو من 18 الى 23 سنة، حيث تكون في هذه الفترة من العمر، وظائف الإنجاب عندها قد بلغت ذروتها، وتقلّ المضاعفات الناتجة عن الحمل والولادة.

 

مرحلة الثلاثينيات مثالية للانجاب!

 

لكن دراسات أخرى توصلت الى أنّ مرحلة الثلاثينيات تعتبر الأفضل لوضع المولود الأوّل. وقد توصّل علماء سويديون إلى أنّ العمر المثالي للمرأة لوضع طفلها الأوّل هو ما بين 30 إلى 35 سنة. وأكَّد العلماء أنّ ولادة الطفل الأوّل في هذا العمر يقلّص من احتمالية إصابته بأي أمراض.

 

كما أشارت دراسة إنكليزية أنّ المرأة في الثلاثينيات تحظى بفرص أكبر في إنجاب أطفال أكثر ذكاءً من تلك التي تنجب في العشرينيات أو في الأربعينيات. وأكّد الباحثون في كليّة لندن للاقتصاد أنّ الأطفال الذين يولدون لأمهات في الثلاثينيات يتميّزون بمهارات معرفية عليا. ويُعتقد أنّ الأم بعد سن الثلاثين تكون أقلّ عرضة للتدخين وأكثر اهتماماً بقراءة القصص لأطفالها ممّا يُسهم في تطوير قدراتهم العقلية ووعيهم.

 

واعتبرت دراسة اخرى أجراها باحثون في جامعة بوسطن، أنّ إنجاب طفل بعد سنّ الـ 33 ضمانة لطول عمر المرأة. وأشارت الى زيادة فرصة وصولها الى سنّ الـ 95 عاماً. وأكد باحثون في جامعة ايراسموس في هولندا أنّ السنّ المثالية لحمل المرأة، هو في عمر 32 عاماً حيث تكون أكثر خصوبة وتتمتّع بفرصة 90 % للحمل بطفلها الأوّل.

 

وقد كشف الباحثون أنّ المرأة التي تنجب طفلها الأول في سنّ الرابعة والثلاثين، تبدو أصغر من المرأة، التي تنجب في سن الثامنة عشرة بحوالى 14 عاماً على الأقل، فيما يتعلّق بصحتها، حيث أتضح أن السيدات اللواتي ينجبن في الثلاثينيات من العمر أكثر صحة وأطول عمراً وأكثر إنجاباً لأطفال أصحاء.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الانجاب عبر موقع صحتي: 

 

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

5 أمور قد تحرمك من الانجاب

4 عوامل اساسية يمكن ان تحدّ من قدرتك على الانجاب!

‪ما رأيك ؟