ما هو المذي؟ وهل يُمكن الحمل بسببه؟

ما هو المذي؟ وهل يُمكن الحمل بسببه؟

يُفضّل بعض الأزواج اللجوء إلى الوسائل الطبيعيّة لمنع الحمل بدل الإعتماد على موانع الحمل الهرمونيّة. وفي هذه الحالة يكون من المهمّ التفريق بين المذي والمني (اي السائل المنوي) حيث أنّ هذا الأخير يحتوي على الحيوانات المنويّة ويُسبّب الحمل.

فما هو المذي وهل يُمكن الحمل بسببه؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو المذي؟

 

يُطلَق على المذي تعريف سائل قبل القذف، وهو شفاف اللون يتمّ إطلاقه من الإحليل عند الإثارة الجنسيّة ويُساهم في ترطيب الإحليل من أجل تسهيل عمليّة خروج الحيوانات المنويّة، ويحتوي المذي على أنزيماتٍ ومخاط.

يُشبه المذي في تكوينه السّائل المنوي ولكن مع بعض الاختلافات الكيميائيّة الهامّة.

 

هل يحتوي على حيواناتٍ منويّة؟

 

من الشّائع أنّ السائل المنوي يحتوي على الحيوانات المنويّة على عكس المذي الذي يحتوي على إنزيمات، ولكن هذه ليست حقيقة حاسمة وقاطعة!

عند تحليل المذي عند البعض قد لا يتمّ العثور على حيوانات منويّة، على عكس سائل المذي لدى البعض الآخر حيث أنّه قد يحتوي على عددٍ قليلٍ منها. كذلك، مِن المُمكن أن يفرز الجسم كمّياتٍ من الحيوانات المنويّة أكبر من المُعدّل الطّبيعي في العلاقة الجنسيّة السابقة ما يحتمل بقاء البعض منها في جسم الرجل وتخرج مع المذي في العلاقة الجنسيّة التالية.

وفي حالاتٍ أخرى، يُمكن ألا يكون هناك فاصل بين خروج المذي والسّائل المنوي عند البعض لأنّه لا يُمكن التحكّم بخروج هذا السّائل عند حدوث الإثارة الجنسيّة، ممّا يؤدّي إلى امتزاج القليل منه مع الحيوانات المنويّة.

 

هل يُمكن الحمل بسبب المذي؟

 

نتيجة لِما سبق ولاحتمال احتواء المذي على الحيوانات المنويّة، حتّى لو كان العدد قليلاً، فإنّ احتمال الحمل قد يظلّ وارداً.

لذلك، وفي حال عدم التّخطيط للحمل، يُنصح باللجوء إلى وسيلةٍ تضمن عدم حدوث الحمل تكون أكثر فعاليّة من القذف الخارجي لضمان عدم حدوث الحمل.

 

ولتجنّب حدوث الحمل من دون استعمال وسائل منع الحمل الهرمونيّة، يُمكن اللجوء إلى استخدام الواقي الذكري وتتبّع الدورة الشهريّة لمعرفة الأيّام الآمنة لممارسة العلاقة الزوجيّة بهدف تقليل فرص الحمل قدر المُستطاع.

 

المزيد من المعلومات عن حدوث الحمل في الروابط التالية: 


هل يمكن أن يحدث الحمل من المذي وحده؟

هل يمكن حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

4 أسباب أساسية لحدوث الحمل المفاجئ

‪ما رأيك ؟