هل تعرفين متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل؟

هل تعرفين متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل هي من الوسائل الأكثر شيوعاً حول العالم التي يتم اللجوء إليها لتحديد النسل أو تأخير الحمل التالي.

ولكن من المعروف أن هذه الحبوب هي موانع مؤقتة للحمل، أي أن المرأة عندما تتوقّف عن استخدامها، سوف تستعيد خصوبتها وتكون جاهزة مجدداً للحمل والإنجاب. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على الوقت الذي يبدأ وينتهي فيه مفعول حبوب منع الحمل.


كيفية استخدام حبوب منع الحمل

تأتي عبوات حبوب منع الحمل بعدة أنواع، منها التي تحتوي على 21 حبة ناشطة، تحتوي كل منها على هرمونات الأستروجين والبروجسترون.

تبدأ المرأة بأخذها من اليوم الخامس بعد نزول الطمث، حتى اليوم الـ26 من الدورة، وتتوقف عن أخذها لـ7 أيام، وتعيد الكرة في كل دورة شهرية جديدة.

والنوع الآخر يحتوي على 28 قرصاً، تباشر المرأة بأخذها في اليوم الخامس من الطمث في المرة الأولى، وتتابع تناولها يومياً.

تحتوي هذه العبوة على 21 حبة ناشطة و7 حبات لا تحتوي هرمونات، ولكنها تساعد المرأة على تناول الأقراص بانتظام من دون أن تنسى البدء بذلك من جديد بعد التوقّف لسبعة أيام.

متى يبدأ وينتهي مفعول حبوب منع الحمل؟

يبدأ مفعول حبوب منع الحمل منذ اليوم السابع للبدء بتناولها للمرة الأولى، أي في اليوم الثاني عشر من الدورة الشهرية الأولى التي بدأت فيها المرأة باستخدامها.

ومن الضروري أن تلتزم المرأة بتوقيت محدد يومي لتناول حبة منع الحمل للحصول على أفضل النتائج وضمان عدم حصول الحمل غير المرغوب به.

أما عن توقيت انتهاء مفعول حبوب منع الحمل، فإن ذلك يرتبط بطبيعة جسم كل امرأة بحد ذاتها. فبعض النساء تعود دورتهن الشهرية إلى طبيعتها بعد اسبوعين من التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل، أي أن المبايض تستأنف عملية الإباضة مما يجعل الحمل وارداً.

أما عند البعض الآخر من النساء ممكن أن تحتاج الدورة الشهرية إلى شهرين أو أكثر لتعود إلى طبيعتها وتصبح المرأة جاهزة للحمل والإنجاب. 


المزيد حول وسائل منع الحمل في ما يلي:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة