هل تنتهي خصوبة الرجل بشكل كلي؟

هل يمكن أن تنتهي خصوبة الرجل بشكل كلي؟

ماريا رعد

غالباً ما تبدأ الخصوبة عند الذكور بعمر 12 سنة، حيث تنضج الأعضاء الجنسية الخاصة به وتصبح جاهزة لإنتاج الحيوانات المنوية، لكن مع تقدم العمر تتراجع خصوبة الرجل وتضعف الى حين أن تنتهي أو يصبح عاجزاً عن الانجاب، في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم أبرز المعلومات عن خصوبة الرجل وعن الفترة الزمنية التي تتراجع بها.


هل تنتهي خصوبة الرجل؟

عادةً، تبدأ خصوبة الرجل بالانخفاض بين سن 50 و60 عاماً. وذلك نسبةً لتراجع انتاج هرمون التستوستيرون الذي يلعب دوراً مباشراً في انتاج الحيوانات المنوية. وقد تختلف الخصوبة من رجل لآخر بحسب نمط الحياة والنظام الغذائي المتبع وطبيعة نمط الحياة الجنسية. 

من جهة أخرى، رغم انخفاض انتاج الحيوانات المنوية فهي لا تتوقف بالكامل لذا قد نرى في بعض الحالات قدرة الرجال ما فوق الستين عاماً على الانجاب، وهذا مؤشر الى أن فترة الخصوبة لدى الرجال لا تنتهي بل تستمر حتى الوفاة، لكن بالطبع قد تكون نسب انتاج الحيوانات المنوية نادرة جداً أي أن قدرة الانجاب معدومة.


نصائح لتعزيز الخصوبة

قد يتعرض بعض الرجال لضعف الخصوبة بالرغم من أنهم في السن المثالي للإنجاب وذلك بسبب عادات خاطئة أو نمط حياة غير سليم، لذا سنقدم لكم بعض النصائح التي تعزز خصوبة الرجل وهي كالتالي:

- غالباً، يتجاهل الرجال الأنظمة الغذائية الصحية، الأمر الذي يؤثر سلباً على خصوبتهم، لذا من المهم الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة الضارة واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.

- على الرجال الذين يعانون من ضعف الخصوبة، الابتعاد عن التدخين وعن المدخنين، وذلك بسبب مادة النيكوتين التي تعمل على سد الأوعية الدموية مما يساهم بعدم وصول الدم الى العضو التناسلي وبالتالي تحدث مشاكل الانتصاب.

- من المهم ممارسة العلاقة الزوجية كل يوم أو يومين ابتداءً من خمسة أيام قبل الاباضة، الأمر الذي يزيد من فرص الانجاب.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة المزيد عن خصوبة الرجال اضغطوا على الروابط التالية:

هل يؤثر العمر على ضعف الخصوبة عند الرجل؟

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هي العلاقة بين البرد وفقدان القدرة على الانتصاب؟



‪ما رأيك ؟