هل يمكن علاج القولون العصبي نهائياً؟

هل يمكن علاج القولون العصبي نهائياً؟

علاج القولون العصبي نهائيا

متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن اضطراب معوي شائع يغير طريقة عمل الأمعاء. تتشابه أعراض القولون العصبي مع العديد من حالات الجهاز الهضمي الأخرى والتي يمكن ان تسبب الإزعاج ويمكن ان تؤثر سلباً على الأداء والنشاط اليومي. من هنا، قد يتساءل مرضى القولون العصبي عمّا اذا كان هناك علاج نهائي لهذا المرض، فهل هذا الامر متوفراً؟

 

علاج القولون العصبي نهائيا

في الواقع، ان متلازمة القولون العصبي غير قابلة للشفاء نهائياً، فلا يوجد دواء يمكنكم تناوله للتخلص من هذا المرض. ومع ذلك، قد تقل أعراض القولون العصبي، أو تختفي لبعض الوقت، من خلال الإلتزام ببعض العلاجات المتوفرة والاساسية نذكر منها:

 

تعديل النظام الغذائي

الانتفاخ وآلام البطن والإسهال قد تستجيب لتعديل النظام الغذائي. على سبيل المثال، يحفز الكافيين أو الأطعمة الدهنية تقلصات القولون، لذلك قد يتحسن الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي والإسهال عن طريق تقليل تناوله اليومي للمشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالدهون.

أولئك الذين يعانون من الانتفاخ في البطن قد يستفيدون من تناول كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها جيداً في الأمعاء الدقيقة. كما ويجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز والفركتوز والسوربيتول التي قد تزيد من إنتاج الغازات المعوية، مما يؤدي إلى مزيد من الانتفاخ والإسهال لدى المصابين بالقولون العصبي.

 

الأدوية

إذا لم تتحسن الأعراض بعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي، فقد تساعد الأدوية في إدارة الأعراض. يمكن لمكملات الألياف أن تخفف من الإمساك المزمن، بالإضافة الى الملينات ايضاً.

إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإسهال، فإن تناول دواء مضاد للإسهال بدون وصفة طبية يمكن أن يعالج الأعراض بشكل دوري.

 

العلاج النفسي

هناك علاقة قوية بين الجهاز العصبي ووظيفة القولون. إذا كان الضغط العاطفي سبباً لأعراضكم، فهناك العديد من العلاجات النفسية التي يمكن استخدامها. الأكثر شيوعاً هو العلاج السلوكي المعرفي، والذي ثبت أنه فعال مع القولون العصبي. يتم توفير هذا النوع من العلاج من قبل أخصائي صحة نفسية، يساعدكم على التعامل مع المشاكل بشكلٍ صحيح وعدم السماح لها بالتأثير على صحتكم النفسية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مرض القولون اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو الرجيم المناسب لمرضى القولون العصبي؟

طرق لعلاج إضطرابات القولون العصبي المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم! 3

في هذه الحالات التهاب القولون التقرحي يهدد صحتكم!
 

‪ما رأيك ؟