هل هناك وقتاً محدّداً لإستخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

هل هناك وقتاً محدّداً لإستخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

 

تلعب حبوب منع الحمل دوراً مهماً جداً في ما يرتبط بتحديد النسل، وهي من الوسائل الشائعة والمستخدمة من النساء حول العالم. ولكن على الرغم من سهولة استخدامها، الّا ان بعض النساء يتساءلن حول التوقيت المناسب للبدء بتناولها. اليكِ الإجابة في السطور القادمة، فتابعي القراءة.

 

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

- يمكنكِ أن تستخدمي حبوب منع الحمل فور الحصول عليها، أي في اليوم الذي تريدينه، وخلال او حتى بعد دورتكِ الشهرية. لكن، عليكِ لن تعلمي أن مفعول هذه الحبوب يعتمد على اليوم الذي تبدئين بتناول او حبة، ونوع الحبوب التي تستخدمها. من هنا، احرصي على  استخدام طرق أخرى لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) لمدة تصل إلى 7 أيام بعد استخدام حبوب الحمل لمرة الأولى.

- هناك نوعان من حبوب منع الحمل (الحبوب المركبة وحبوب البروجستين فقط). تحتوي الحبوب المركبة على هرموني الإستروجين والبروجستين - وهما أكثر أنواع حبوب منع الحمل شيوعاً. إذا بدأتِ في تناول الحبوب المركبة في غضون 5 أيام بعد بدء الدورة الشهرية، فستتم حمايتك من الحمل على الفور. إذا بدأتِ في تناول الحبوب المركبة في أي وقت آخر، فأنت بحاجة إلى تناول حبوب منع الحمل لمدة 7 أيام قبل أن تكوني محمية من الحمل.

- إذا استخدمتِ الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط، فستتم حمايتك من الحمل بعد 48 ساعة من تناول حبوب منع الحمل. إذا مارستِ علاقة حميمة غير محمية خلال أول يومين، فاستخدمي طريقة أخرى لتحديد النسل، مثل الواقي الذكري. يجب عليك تناول حبوب البروجستين فقط في نفس الوقت كل يوم. إذا تناولتِ حبوب منع الحمل بعد أكثر من 3 ساعات بعد الوقت المعتاد، فاستخدمي طريقة احتياطية لمنع الحمل لمدة 48 ساعة.

 

كيفية التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل

يمكنكِ التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل في أي وقت تريدينه. قد تلاحظين بعض النزيف أو البقع، وقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة لفترة من الوقت. من المحتمل أن تبدئي التبويض مرة أخرى في غضون أسبوعين حتى تتمكني من محاولة الإنجاب.

 

لقراءة المزيد عن وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة