هل يمكن أن يدلّ التبوّل المستمرّ على أنكِ حامل؟

هل يمكن أن يدلّ التبوّل المستمرّ على أنكِ حامل؟

 

عندما تحاولين أن تصبحي حاملاً، فإن أي أعراض جديدة ولو كانت خفيفة يمكن أن تجعلكِ تتساءلين عمّا إذا كانت من الأعراض الإيجابية أم لا. من هنا، وعندما تشعرين برغبة مستمرّة للدخول إلى الحمام والتبوّل، هل يمكن أن يعني ذلك أنكِ حاملاً؟

 

هل كثرة التبول من اعراض الحمل؟

إن الاضطرار إلى التبول بشكل متكرر هو بالتأكيد من أعراض الحمل ويميل للظهور بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل. بمجرد زرع البويضة في الرحم، تزداد نسبة هرمون الحمل أو hCG بشكل كبير. و يمكن أن يجعلكِ هذا الأمر تشعرين برغبة شديدة بالتبوّل كل خمس دقائق أحياناً أو حتى في فتراتٍ متقاربة جداً.

إن كل امرأة حامل ستزيد عندها مستويات hCG، ولكن ليس كلّ واحدة منها سوف تشعر بالرغبة الشديدة في التبول. إذا قمت بذلك، فلا يوجد سبب يدعو للقلق، حيث إن ارتفاع مستويات هرمون الحمل أمر جيد. مع تقدم الحمل، يكبر الطفل ويزيد الضغط على المثانة، لذلك قد تعتادين على القيام برحلات متعددة إلى الحمام.

 

كيف تتعاملين مع التبول المتكرر خلال الحمل؟

حاولي إفراغ المثانة بالكامل من خلال الميل إلى الأمام أثناء التبول، لذلك قد تنخفض مرّات دخولك إلى الحمام. لكن تذكري انه لا يجب أبداً أن تقللي من شرب السوائل معتقدة أنه هذا الأمر سيخفض من رغبتك بالتبوّل المتكررة يحتاج جسمك وطفلك إلى إمدادات ثابتة من السوائل خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية.

 

هل يمكن التقليل من التبول المتكرر أثناء الحمل؟

إلى جانب إفراغ المثانة بالكامل في كل مرة تذهب فيها إلى الحمام، جرّبي هذه الحيل لتقليل المشاوير الكثيفة إلى الحمام:

- تخطي مدرات البول مثل الكافيين. سوف تزيد كثيراً من رغبتكِ المتكررة لدخول الحمام.

لا تشربي الماء قبل النوم. إذا وجدت أنه يجب عليكِ الاستيقاظ في كثير من الأحيان للذهاب إلى الحمام أثناء الليل، فحاولي الحدّ من شرب السوائل قبل وقت النوم مباشرة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

هل يهدّد الجدري صحة الحامل والجنين؟

متى يكون السّفر آمناً خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟