هل يُمكن الحمل مرّة جديدة بعض تجربة الإجهاض؟

هل يُمكن الحمل مرّة جديدة بعض تجربة الإجهاض؟

عادةً ما يصعب الحمل بعد الإجهاض بسبب الحالة النفسيّة التي تعاني منها المرأة؛ حيث تُصاب بالحزن الشّديد والاكتئاب في بعض الأحيان ظنّاً منها أنّها لن تتمكّن أبداً من الحمل مرّة أخرى والإنجاب.

 

هل يُمكن الحمل مجدّداً بعد الإجهاض؟ وما هي الفترة الزّمنيّة التي يُنصح بانتظارها قبل محاولة الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يُمكن محاولة الحمل مرة أخرى؟

 

ليس هناك فترةً محدّدة لمحاولة الحمل مرّة أخرى بعد الإجهاض، إن لم تكن هناك أيّ مشكلةٍ صحّية ناتجة عن الإجهاض في المرّة السابقة.

 

ولكن في كلّ الأحوال، يُنصح بالانتظار قليلاً ومحاولة الحمل مجدداً بعد بضعة أشهر من هذه التجربة الأليمة، وذلك لاستعادة الصحّة النفسيّة والجسديّة كاملة.

 

وفي حال وجود مشكلةٍ صحّية ناجمة عن الإجهاض، فيجب انتظار فترة معيّنة يحدّدها الطّبيب لحلّ هذه المشكلة.

 

هل يحدث الإجهاض مرّة أخرى؟

 

إذا كانت هناك مشكلة صحّية معيّنة تعاني منها المرأة ولم تتمكّن من حلّها، فمن المحتمل أن يحدث الإجهاض مرّة أخرى من دون نجاح محاولة الحمل الجديدة.

 

ولكن في معظم الأحيان وبنسبةٍ تزيد عن 80 في المئة لا يتكرّر الإجهاض. ر

 

معرفة سبب الإجهاض هامّ وضروري

 

من أجل محاولة الحمل مرّة جديدة، من الضّروري معرفة السّبب الذي أدّى إلى حدوث الإجهاض في المرّة السابقة لكي يتمّ تجنّبه في حال أمكن ذلك.

 

وتكمن أهمّية اكتشاف السبب، في أنّ المرأة ستحرص خلال فترة التحضير للحمل الثاني على الاهتمام بصحّتها العامّة والتزام إجراء التطعيمات في حال طلبها الطّبيب.

 

وإذا كان السّبب يعود إلى حمل شيءٍ ثقيل أو للحزن الشّديد والتوتّر والغضب أو بعض السلوكيّات السيّئة، فسيتمّ تجنّب هذه العادات في المرّة المقبلة.

 

أخيراً، وبالرّغم من أنّ القلق من تجدّد تجربة الإجهاض مرّة أخرى لا يُمكن أن يفارق مرحلة التّخطيط للحمل إلا أنّ الحذر من سيطرة هذه المشاعر السلبيّة ضرورة قصوى لنجاح المحاولة وتجنّب الإجهاض.

 

إقرأوا المزيد حول التخطيط للحمل على هذه الروابط: 

 

تجنّبي الوقوع في هذه الأخطاء عند التخطيط للحمل

ما هي أهمية تعزيز مستوى الحديد في الجسم عند التخطيط للحمل؟

للحامل فقط... 3 طرق أساسية تحدّ من الإجهاض

‪ما رأيك ؟
من انوثة