ما الذي يسبّب السلوك العنيف عند الأطفال والمراهقين؟

ما الذي يسبّب السلوك العنيف عند الأطفال والمراهقين؟

هناك قلق كبير من بروز سلوك عنيف بين الأطفال والمراهقين. هذه المسألة المعقدة والمثيرة للقلق تحتاج إلى أن يفهمها الآباء والمعلمون وغيرهم من البالغين بعناية. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

يمكن للأطفال في سن ما قبل المدرسة إظهار سلوك عنيف. قد يشعر الآباء والكبار الآخرون الذين يشهدون هذا السلوك بالقلق، ومع ذلك، يأملون في كثير من الأحيان أن الطفل الصغير "سوف يكبر". يجب دائمًا التعامل مع السلوك العنيف عند الطفل في أي عمر على محمل الجد. لا ينبغي الاعتقاد سريعًا على أنها "مجرد مرحلة يمرون بها".

يشتمل السلوك العنيف لدى الأطفال والمراهقين عادة على مجموعة واسعة من السلوكيات: نوبات غضب شديدة، عدوان جسدي، قتال، تهديدات أو محاولات لإيذاء الآخرين (بما في ذلك أفكار الرغبة في قتل الآخرين)، استخدام الأسلحة، القسوة تجاه الحيوانات، إشعال النار والتدمير المتعمد للممتلكات والتخريب.

 

العوامل التي تزيد من خطر السلوك العنيف

خلصت العديد من الدراسات البحثية إلى أن تفاعلًا معقدًا أو مجموعة من العوامل تؤدي إلى زيادة خطر السلوك العنيف لدى الأطفال والمراهقين. تشمل هذه العوامل:

- السلوك العدواني أو العنيف السابق.

- أن يكون الشخص ضحية اعتداء جسدي أو اعتداء جنسي.

- التعرض للعنف في المنزل أو المجتمع.

- ضحية التنمر المستمر وطويل الأمد.

- العوامل الوراثية من الأسرة.

- التعرض للعنف في وسائل الإعلام (التلفزيون والأفلام وما إلى ذلك).

- استخدام المخدرات أو الكحول بشكل كثيف.

- وجود أسلحة نارية في المنزل.

- مزيج من العوامل الاجتماعية والاقتصادية للعائلة المضغوطة (الفقر، الحرمان الشديد، التفكك الزوجي، الأبوة الوحيدة، البطالة، فقدان الدعم من الأسرة الممتدة).

- تلف في الدماغ من إصابة في الرأس.

وعادة ما يتم تقييم الأطفال الذين يظهرون السلوكيات التالية ضمن مرحلة متقدمة من السلوك العنيف: الغضب الشديد، كثرة فقدان المزاج أو التنبر، حدة الطبع الشديدة، الاندفاع الشديد، والإحباط بسهولة. ويجب على الآباء والمعلمين الحرص على عدم التقليل من هذه السلوكيات عند الأطفال ومحاولة تقديم المساعدة الطبية أو النفسية عند الحاجة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة