تشخيص سرطان القولون

كيف يمكن تشخيص سرطان القولون؟ الإجابة مع مركز مار الياس الطبي!

يعتبر الاختبار الكيميائي المناعي للبراز أحد أبرز الفحوصات الطبية التي تساعد في تشخيص سرطان القولون والمستقيم. يتم اجراء هذا الاختبار من خلال جمع عينة من براز المريض ووضعها في أنابيب طبية خاصة. اكتشفوا المزيد عن هذا الاختبار في الموضوع التالي من موقع صحتي بالتعاون مع مركز مار الياس الطبي.

ما هو الاختبار الكيميائي المناعي للبراز؟

يهدف هذا الاختبار الى العثور على الدم في البراز. ويعتمد هذا الفحص نظراً لوجود بعض نقاط الدم التي يصعب رؤيتها في العين المجردة، ولا يمكن ملاحظتها إلا من خلال هذا الفحص الطبي. على الرغم من ان الدم في البراز يمكن أن ينتج عن أسباب مختلفة، مثل البواسير والقرحة... إلا أنه من المحتمل ان يكون علامة أولية على الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذا من المهم الخضوع لهذا الاختبار.

كيف يتم إجراء الاختبار الكيميائي المناعي للبراز؟

يتطلب الاختبار بعض الخطوات الضرورية التي تتوفر في مجموعة الأدوات التي يقدّمها الطبيب للمريض. يمكن ان تختلف الأدوات والمعدات بين مريض وآخر. في البداية، تأكدوا من تدفق المياه في المرحاض لتنظيفه قبل البدء بالاختبار، ومن ثم اتبعوا الارشادات الموجودة في مجموعة الادوات.

كيف تستعدون للاختبار الكيميائي المناعي للبراز؟

لا يحتاج هذا الاختبار الى تناول أي ادوية أو التزامات غذائية معينة أو أي تحضيرات مسبقة من قبل المريض.

ما هو الشعور عند اجراء الفحص؟

قد تبدو فكرة الخضوع للاختبار الكيميائي المناعي للبراز مقلقة للبعض، إلا أن المريض لن يشعر بأي انزعاج خلال إجراء الفحص.

ما هي نتائج الاختبار الكيميائي المناعي للبراز؟

يساعد الاختبار الكيميائي المناعي للبراز على تشخيص مبكر لمرض السرطان، ويساهم في الاسراع في معالجته. في حال كانت نتيجة الاختبار ايجابية، هذا يشير الى ان البراز يحتوي على بعض نقاط الدم، حينها سيطلب الطبيب المعالج بعض الفحوصات الاضافية بما في ذلك تنظير القولون أو التنظير السيني لاكتشاف السرطان.

ما هي المخاطر المرتبطة بهذا الاختبار؟

لا يسبب الاختبار الكيميائي المناعي للبراز أي مخاطر على المريض، لذا يعتبر من الآمن الخضوع له مرة واحدة في السنة، بهدف تشخيص ومعالجة أي مشكلة صحية قبل تطور السرطان أو انتشاره.

يعدّ سرطان القولون من أكثر الانواع شيوعاً، ولكن يمكن الوقاية منه. وقد ثبت أن الخضوع للكشف الطبي لسرطان القولون فعّال في التخفيف من ارتفاع نسب الاصابة به والوفاة الناتجة عنه، ةيعتبر الاختبار الكيميائي المناعي للبراز حالياً الطريقة الأكثر فعالية في تشخيص سرطان القولون. اخضعوا للفحص دائماً، لتوفروا الحماية لصحتكم!

لمعرفة المزيد عن السرطان، إليكم هذه المواضيع: 

ما هي علامات الإصابة بسرطان البروستات الشرس؟

الغذاء الصحي يساعدك في الوقاية من السرطان!

السمنة تهددكم بالسرطان... تجنّبوها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟