لمحبّي الأسماك... فيتامينات أساسية توفّرها لكم!

لمحبّي الأسماك... فيتامينات أساسية توفّرها لكم!

تمثل الأسماك جزءاً صحياً من نظام غذائي متوازن، وهي تُعتبر مصدراً للبروتين الحيواني قليل الدهن، وتوفر للجسم العناصر الأساسية اللازمة للحفاظ على الأنسجة البشرية وإصلاحها، وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تلعب دوراً في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم ودعم عمل الدماغ بشكل سليم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأسماك على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر ضرورية أيضاً لصحة جيدة. فما هي أبرز هذه الفيتامينات؟ اكتشفوها معنا تالياً.

فيتامينات موجودة في السمك

1

فيتامين د

تحتوي الأسماك على فيتامين د، وذلك يُعتبر مهمّ جداً للأشخاص الذين يتعرّضون بشكل محدود جداً للشمس التي تُعتبر المصدر الاساسي لهذا الفيتامين. 

ولماذا يجب الحصول على ما يكفي من الفيتامين د؟ السبب أنّه يساعد في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم الكالسيوم، وهو عنصر أساسي في الأنسجة المعدنية. ويحتوي سمك السلمون والسردين على فيتامين د، وفقاً لمعهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون، وقد يساعد تضمين هذه الأنواع من الأسماك في نظامكم الغذائي في منع نقص فيتامين د.

2

فيتامين أ

تحتوي بعض أنواع الأسماك أيضاً على فيتامين . يمكن ايجاد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون عادةً في الزيوت الموجودة في لحم السمك، وتوفر مكمّلات زيت السمك مصدراً غنياً لهذا الفيتامين.

يشير معهد لينوس بولينج إلى أن ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت - وهو مكمل شائع لزيت السمك - يحتوي على فيتامين أ بكمية يومية كاملة، كما تعزز الأسماك الأخرى، بما في ذلك السلمون، من تناول فيتامين أ.وقد ثبت أن استهلاك ما يكفي من فيتامين أ مهم للحفاظ على صحة العديد من الأنسجة، لأن نقص فيتامين أ يمكن أن يسبب جفاف الجلد وتقشره، بالاضافة الى نقص المناعة.

3

فيتامين ب12

ان الأسماك، مثل السلمون والسردين والتونة، غنية بفيتامين ب12 طبعاً بالإضافةٍ الى حمض أوميغا 3 المهم.  من هنا، انّ كوب (150 غرام) من هذه الاسماك توفر 554% من القيمة اليومية لفيتامين ب 12. وقد ثبت ان فيتامين ب12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، قد يمنع العيوب الخلقية الرئيسية، بالإضافة الى انه يدعم صحة العظام ويمنع هشاشتها.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟