هذا ما يجب أن يتضمّنه النظام الغذائي لمريض قرحة المعدة!

هذا ما يجب أن يتضمّنه النظام الغذائي لمريض قرحة المعدة!

القرحة هي تقرحات يمكن أن تحدث في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحلق السفلي (المريء) والمعدة والأمعاء. عادة ما تحدث القرحة بسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري الموجودة في الجسم، ويمكن أن تتفاقم الأعراض بسبب حمض المعدة. ولكن، هناك نظام غذائي خاص بمرضى القرحة، ما يمكن ان يقلل من شدّة الاعراض، تعرفوا عليه من خلال السطور القادمة.

 

اكل مريض قرحة المعدة

الأطعمة الغنية بالألياف

التفاح والكمثرى ودقيق الشوفان والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف مفيدة للقرحة خصوصاً انها تقلل من كمية الحمض في معدتكم ما يخفض الانتفاخ والألم. وقد أظهرت الأبحاث التي اجراها علماء من جامعة هارفارد أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في منع القرحة. من هنا، تناولوا المزيد من الخضار والفاكهة، مثل الجزر، اللفت، البروكلي والفلفل الأحمر/ الأخضر، العنب، المشمش والكيوي، للمساعدة في حماية بطانة المعدة و الأمعاء. كما وتحتوي العديد من الفواكه مثل التوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالقرح وتخفيف الأعراض عند ظهور القرحة.

 

الاطعمة الغنية بالبروتين

أنتم بحاجة إلى البروتين في نظامكم الغذائي، لذلك تناولوا اللحوم البيضاء مثل الدجاج أو الديك الرومي والأسماك. كما والمهم ان تحرصوا على إزالة الجلد الدهني من الدجاج.

أمّا بالنسبة للأسماك، فركزوا على تمناول الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والسردين والرنجة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية. إنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالقرحة عن طريق إنتاج مركبات تسمى البروستاجلاندين، والتي تساعد على حماية بطانة المعدة والأمعاء. تحتوي زيوت أوميغا ايضاً على EPA و DHA وهما من المركبات النشطة في هذه الحالة، لذلك إذا كنتم لا تتناولون الكثير من الأسماك، فتناولوا زيت الكريل أو زيت كبد سمك القد أو مكمل زيت البذور الذي يحتوي على نسبة عالية من EPA و DFA.

 

الخبز والحبوب

من المهم ان تختاروا تناول أنواع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. أي انه من المهم ان تستبدلوا الخبز الأبيض بخبز الشوفان الذي يوفر كمية كبيرة من الالياف الغذائية والتي تقلل بدورها من شدّة أعراض القرحة.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة