ما هي الأطعمة التي يمكن ان يتناولها مريض قرحة المعدة؟

ما هي الأطعمة التي يمكن ان يتناولها مريض قرحة المعدة؟

 اكل مريض قرحة المعدة

قرحة المعدة هي حالة تصيب الجهاز الهضمي وتنطوي على التهاب بطانة المعدة، وتشمل الأعراض الشائعة لقرحة المعدة عسر الهضم وآلام المعدة الحارقة والغثيان والتجشؤ المتكرر. الّا انه، وبالنسبة للعديد من المرضى، يمكن ان تساعدهم بعض التغيرات الغذائية على التقليل من الاعراض ومن شدة الإنزعاج.

 

اكل مريض قرحة المعدة

الأطعمة الغنية بالألياف

يجب أن يشتمل النظام الغذائي لقرحة المعدة على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف. توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، لديهم مخاطر أقل للإصابة بقرحة هضمية. تشمل الأطعمة التي يتم تناولها لقرحة المعدة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان دقيق الشوفان والتفاح والبازلاء والجزر والفاصوليا والكمثرى. للألياف غير القابلة للذوبان، الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا الخضراء والبطاطس والقرنبيط. تحتوي الفواكه والخضروات الأخرى أيضاً على نسبة عالية من الألياف.

 

الأطعمة الغنية بالفلافونويد

ان الأطعمة الغنية بالفلافونويد تمنع نمو بكتيريا تسمى Helicobacter pylori (H. pylori) في معدتكم. هذه البكتيريا هي السبب الرئيسي لقرحة المعدة، وتسبب فساداً عن طريق إيذاء الغشاء المخاطي المبطن للجهاز الهضمي. لا يبدو أن الأطعمة الغنية بالفلافونيدات مثل الفراولة والتوت والبروكلي والتفاح والكرفس والتوت البري وعصير التوت البري - تقتل البكتيريا؛ بدلاً من ذلك، تمنع البكتيريا من إتلاف بطانة المعدة.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ

أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين أ، المعروف أيضاً باسم الريتينول ، يساعد في بناء المخاط الواقي في المعدة والجهاز الهضمي. الأطعمة الغنية بفيتامين أ (أو عالية في بيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ) تشمل البيض والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة والخضروات ذات الأوراق الداكنة، مثل اللفت والسبانخ. تحتوي منتجات الكبد والكبد على نسبة عالية جداً من فيتامين أ، لكن انتبهوا إلى مقدار ما تتناولونه.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها

تشمل الأطعمة التي يمكن أن تزيد الأعراض سوءاً ما يلي:

- طعام حار

- الأطعمة الحمضية

- الأطعمة المقلية

في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب مسببات الحساسية الالتهاب. في هذه الحالة، قد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي للاستبعاد، والذي يتضمن استبعاد مجموعات غذائية معينة من النظام الغذائي لمعرفة ما إذا كان يؤثر على الأعراض.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟