أي اطعمة تحتوي نسبة عالية من الفركتوز؟

أي اطعمة تحتوي نسبة عالية من الفركتوز؟

الفركتوز هو سكر موجود بشكل طبيعي في الفواكه وعصائر الفاكهة وبعض الخضار والعسل. يعدّ الفركتوز أيضاً مكوناً أساسياً في سكر المائدة (السكروز)، ويستخدم شراب الذرة عالي الفركتوز لتحلية العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة. عندما لا يمتص الجهاز الهضمي الفركتوز بشكل صحيح، يمكن أن يتسبب ذلك في آلام في البطن وإسهال وغازات. من هنا، وفي حال اردتم تجنب مصادر الفركتوز الغذائية، لا بدّ من ان تتعرّفوا على الأطعمة الغنية جداً به.

اطعمة عالية الفركتوز

1

الفواكه المعلبة

يتم تقشير الفاكهة وحفظها في المعلبات، وهي عملية تجرد الفاكهة من الألياف الصحية. وعلى الرغم من أن الفاكهة تحتوي بالفعل على الكثير من السكر الطبيعي (الفركتوز الطبيعي)، إلا أن مركبات الكربون الهيدروفلورية عالية الفركتوز (high-fructose corn syrup) تُضاف عادةً إلى الإصدارات المعلبة. يمكن أن يحتوي كوب واحد فقط من الفاكهة المعلبة على ما يصل إلى 44 غراماً من السكر، وهو ما يزيد عن ضعف الكمية الموجودة في كوب من الفاكهة الطازجة الكاملة.

2

الوجبات السريعة المجمدة

لا شكّ في ان الوجبات السريعة المجمّدة، كالبيتزا والبرغر وغيرها، تضرّ كثيراً بصحة من يتناولها بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة. الّا ان هذه الوجبات ايضاً تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، التي يكون مصدرها مركبات الكربون الهيدروفلورية عالية الفركتوز. لذلك، وفي حال اردتم تجنّب الأطعمة عالية الفركنوز، فلا بدّ ايضاً من الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة المجمدة.

3

العسل

لا شكّ في العسل معروفٌ بفوائده الصحية التي لا تعدّ ولا تحصى، والتي تشجّع على تناوله. ولكن، هذا الامر لا يمكن ان يُخفي حقيقة ان العسل يعتبر من بين الأطعمة الطبيعية عالية الفركتوز ايضاً، بحيث ان 40 غراماً منه يوفر 8.6 غراماً من الفروكتوز.

 

4

فطيرة التفاح

ان التفاح يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، وعند اضافته الى أطباق الحلويات مثل الفطائر التي تحتوي على كميات عالية جداً من السكر، يمكن ان يجعلها من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة