إرشادات غذائية مهمة لمرضى قصور الغدة الدرقية!

إرشادات غذائية مهمّة لمرضى قصور الغدة الدرقية!

يبدأ علاج قصور الغدة الدرقية عادةً بتناول هرمون الغدة الدرقية البديل، بالإضافة الى التركيز على تناول بعض الأطعمة الصحية. يمكن أن يمنع الالتزام بنظام غذائي صحي زيادة الوزن التي تأتي غالباً مع وجود خمول في الغدة الدرقية. من هنا، قد يساعد تجنب بعض الأطعمة على عمل هرمون الغدة الدرقية البديل كما ينبغي.

 

النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية

- بشكل عام، لا يوجد نظام غذائي خاص بقصور الغدة الدرقية ولكن هناك بعض النصائح التي يجب ان يلتزم بها المريض. يعدّ تناول نظام غذائي قليل الدسم مع توازن جيد من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون (الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهون) ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة استراتيجية جيدة يجب على الجميع اتباعها. ومع ذلك، فإن اليود الغذائي الكافي ضروري لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية. في الواقع، يمكن القضاء على مرض الغدة الدرقية الناتج عن نقص اليود بواسطة إضافات اليود في الملح والطعام.

- أيضاً من المهم موازنة كمية السعرات الحرارية التي تتناولوها، فالتحكم في الحصة الغذائية ضروري لمنع زيادة الوزن. يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن تكتسبوا بضعة كيلوغراماتٍ ما لم تحرقوا سعرات حرارية أكثر مما تتناولوه كل يوم.

- إذا كنتم تعانون من قصور الغدة الدرقية، فتناولوا الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية وفقاً لتوجيهات الطبيب وخصوصاً على معدة فارغة. من المهم أيضاً معرفة أن تناول الكثير من الألياف الغذائية يمكن أن يضعف امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يكون لبعض الأطعمة والمكمّلات والأدوية نفس التأثير مثل الأطعمة التي أساسها الصويا (التوفو، التمبيه، فول الصويا ، حليب الصويا)،  الخضروات الصليبية ( البروكلي واللفت والسبانخ والملفوف)، القهوة والشاي الأخضر.

 

نصيحة

عندما تعانون من حالة مزمنة مثل قصور الغدة الدرقية، لا تحاولوا التحكم في نظامكم الغذائي بمفردكم. ابدأوا بزيارة طبيبكم، والذي يمكنه مساعدتكم في تحديد الأطعمة التي قد تسبب تفاعلات أو مشاكل أخرى مع دواء الغدة الدرقية. ثم اعملوا مع اختصاصي تغذية يمكنه مساعدتكم في تطوير نظام غذائي صحي وصديق للغدة الدرقية.

 

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة