اليكم السكريات التي يحتاجها جسمكم...ولكن بكمياتٍ معتدلة!

اليكم السكريات التي يحتاجها جسمكم... ولكن بكمياتٍ معتدلة!

السكريات هي انواع من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات وهي مصدر مهم للطاقة. يتطلب الدماغ حوالي 130 غراماً من السكر يومياً لمواصلة العمل وأداء وظائفه، وهذا ما يمكن ان توفره العديد من انواع الاطعمة. كما وقد يقوم الجسم بتخزين السكريات ليستطيع استخدامها في الاوقات التي لا يتمكن خلالها الحصول عليها من المصادر الغذائية.

 

السكريات التي يحتاجها الجسم

1

الجلوكوز

الجلوكوز هو سكر بسيط أو أحادي السكاريد، إنه مصدر الطاقة المفضل لجسمكم. تتكون السكريات الأحادية من وحدة واحدة من السكر، وبالتالي لا يمكن تقسيمها إلى مركبات أبسط، وهي اللبنات الأساسية للكربوهيدرات. في الأطعمة، يرتبط الجلوكوز بشكل شائع بسكر بسيط آخر لتكوين إما نشا عديد السكاريد أو ثنائي السكريات، مثل السكروز واللاكتوز.غالباً ما يتم إضافته إلى الأطعمة المصنعة على شكل سكر العنب، في حين تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز النقي بشكل طبيعي العسل والدبس والفواكه المجففة والفواكه وعصائر الفاكهة والذرة الحلوة.

2

الكربوهيدرات المعقدة

تتكون الكربوهيدرات المعقدة من جزيئات السكر المترابطة معاً في سلاسل طويلة ومعقدة. توجد الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة مثل البازلاء والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضروات. يتم تحويل كل من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة إلى جلوكوز (سكر الدم) في الجسم وتستخدم كطاقة. يستخدم الجلوكوز في خلايا الجسم والدماغ. يتم تخزين أي جلوكوز غير مستخدم في الكبد والعضلات كجليكوجين لاستخدامه لاحقاً. توفر الأطعمة الكربوهيدراتية المعقدة الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة من يتناولها.

3

الفركتوز

الفركتوز، أو "سكر الفاكهة"، هو أحادي السكاريد مثل الجلوكوز. يتواجد الفركتوز بشكل طبيعي في الفاكهة والعسل ومعظم الخضروات الجذرية. علاوة على ذلك، يتم إضافته بشكل شائع إلى الأطعمة المصنعة على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز. يتم الحصول على الفركتوز من قصب السكر وبنجر السكر والذرة. يُصنع شراب الذرة عالي الفركتوز من نشا الذرة ويحتوي على سكر الفواكه أكثر من الجلوكوز، مقارنة بشراب الذرة العادي.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة