هل بلغ فيروس كورونا ذروته في إفريقيا؟

هل بلغ فيروس كورونا ذروته في افريقيا؟

هل بلغ فيروس كورونا ذروته

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان أن قارة إفريقيا قد تكون تخطت ذروة وباء فيروس كورونا المستجد، محذرة في سياق متصل من أن التساهل والتراخي في الاجراءات الوقائية قد يسهل بروز موجة ثانية من الإصابات، قد تكون أكبر من الأولى. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تفاوت بين الدول الافريقية

صدرت هذه المعلومة عن المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو مويتي، والتي أوضحت خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو أن معظم دول قارة افريقيا قد تكون تخطت ذروة وباء فيروس كوفيد 19، مع بدء تدني عدد الإصابات الجديدة التي يتم رصدها يومياً.

وبذلك، لا تشمل هذه الوتيرة الايجابية كل الدول في افريقيا، مثل ناميبيا التي لا زالت تشهد حاليا ارتفاعاً يومياً في أعداد الإصابات الجديدة. هذا وسجلت إفريقيا رسميا 1.2 مليون إصابة رسمية مع تسجيل نحو 28 ألف وفاة، وبالتالي هي أقلّ قارات العالم تضرراً بعد أوقيانيا.

تجدر الإشارة إلى أن نصف العدد الإجمالي للإصابات في القارة الإفريقية هي من نصيب دولة جنوب إفريقيا وحدها، والتي تتربع الخامسة عالميا من حيث حصيلة الإصابات. وتتزامن هذه الأرقام المرتفعة مع تحذير وزير الصحة الجنوب إفريقي وزيلي مخيزي من احتمال ظهور موجة ثانية قد تكون أكثر فتكاً.

وأعرب عن تخوف الحكومة من الموجة الثانية الآتية بعد عبور ذروة الموجة الأولى، مستشهدا بما يحصل في إسبانيا حيث عادت الإصابات إلى الارتفاع بعد فترة طويلة من الهدوء.

في سياق متصل، أشادت منظمة الصحة العالمية بأهمية "اتخاذ قرارات شديدة الصعوبة وشجاعة بفرض العزل"، قام بها العديد من القادة الأفارقة. معتبرة أنه "رغم ذلك، الوضع لا يزال خطيرا، خصوصا مع إعادة فتح المصالح الاقتصادية في الدول، بحيث باتت اليقظة المتزايدة ضرورية أكثر.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟