تجنبوا شرب القهوة في رمضان...وإلّا!

تجنبوا شرب القهوة في رمضان... وإلّا!

تعتبر القهوة من بين المشروبات المفضّلة لدى العديد من الصائمين، ما يضعهم أمام الكثير من الأضرار الصحية في حال تناولوها خلال شهر رمضان. لذلك، وللإطلاع أكثر على أضرار القهوة في رمضان، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

أضرار القهوة في رمضان

1

جفاف الجسم

من بين أهم أضرار القهوة في رمضان، هو التسبب بجفاف الجسم بشكلٍ كبيرٍ. فالقهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، وهي مادة تدرّ البول ولا تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم خصوصاً خلال فترة الصيام والحرمان من الاكل. من هنا، يمكن للجفاف أن يتسبب بآلام وأوجاع الرأس، كما ويمكن أن تزيد من الشعور بالعطش طيلة ساعات الصيام الطويلة.

2

التسبب بالتوتر

في الواقع، إن شرب القهوة خلال شهر رمضان، يمكن أن يزيد من إفراز الدماغ لهرمونات التوتر المعروفة بالكورتيزول. إن هذا الامر يحدث خصوصاً خلال ساعات الصيام الطويلة وحاجة الجسم المستمرّة لمادة الكافيين.

3

 

رفع سكر الدم

أفاد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 في دراسةٍ أجراها علماء من جامعة Vrije Universiteit أن مستويات جلوكوز الدم ارتفعت بعد تناول الكافيين. هناك بعض الدلائل على أن الكافيين قد يضعف عمل الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع بسيط في مستويات السكر في الدم، خاصة بعد الوجبات.

4

 

الأرق

تناول الكافيين قبل 3 ساعات وحتى 6 ساعات قبل موعد النوم يمكن أن يعطل النوم بشكل ملحوظ. حتى 6 ساعات قبل موعد النوم، يمكن للكافيين تقليل إجمالي وقت النوم بأكثر من ساعة واحدة. وهنا، فمن المهم تجنب شرب القهوة خلال رمضان، خصوصاً على وجبة الإفطار، ما يسهل عليكم النوم بشكلٍ أفضل خلال الليل.

5

 

إضطرابات المعدة

يزيد الكافيين من إفراز الحمض في المعدة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى اضطراب في المعدة أو حرقة في المعدة.

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة