تجنبوا هذه الأخطاء الشائعة خلال إفطار رمضان...وإلّا!

تجنبوا هذه الأخطاء الشائعة خلال إفطار رمضان... وإلّا!

 يعتبر الإفطار في رمضان من أهم الوجبات التي تزوّد الجسم بالطاقة والتي تعيد إليه الحيوية، بعد ساعات الصيام الطويلة. وبما أن الإفطار أساسي في رمضان، من حيث مدّ الجسم بالتغذية المناسبة، فلا بدّ من تجنّب بعض الأخطاء الشائعة التي من شأنها أن يكون لها تأثيراً سلبياً على صحتكم. فما هي إذاً تلك الأخطاء الشائعة خلال الإفطار في رمضان؟

 

اخطاء شائعة خلال افطار رمضان

تناول الأطعمة المقلية على الإفطار

إذا كان هناك تغيير واحد بسيط يمكنكم القيام به لتحسين صحتكم في رمضان، فهو تجنب الأطعمة المقلية على الإفطار. إن الأطعمة المقلية هي من أسوأ الخيارات الغذائية على الإطلاق على الإفطار خصوصاً أن الصيام يساعد على إزالة السموم من الجسم. فكل ما يريده الجسم هو الطعام المغذي ليستعيد نشاطه، وليس الطعام غير الصحي لتدمير عملية إزالة السموم الطويلة. كما ويمكن أن تسبب معظم هذه الأطعمة بزيادة أعراض متلازمة القولون العصبي وحرقة المعدة وغيرها من المشاكل، كما انها تجعل أي نشاط بعد الإفطار صعباً.

نصيحة: من المهم أن تستبدلوا الأطعمة المقلية بتلك المشوية أو المسلوقة، كاللحوم على أنواعها، البطاطا وغيرها.

 

الإفراط في تناول الطعام على الإفطار

عندما يتناول الصائم الكثير من الطعام على وجبة الإفطار، يصبح جسمه مشغولاً في هضم الكمية الإضافية من الطعام عن طريق إرسال معظم إمدادات الدم إلى معدته. نظراً لأن إمداد الدم أصبح موضعياً، فإن نقص الدورة الدموية إلى أجزاء الجسم الأخرى يؤثر على جسمه، وهذا يؤدي إلى الركود والتعب في رمضان.

نصيحة: من المهم أن تتناولوا كمياتٍ معتدلة على الإفطار في رمضان. وأن تكسروا الصيام بحبتين من التمر مع كوبٍ من الماء، من ثم تناول الحساء وبعدها السلطة المغذية، ما يجعلكم تتناولون كميةً معتدلة من الطبق الرئيسي. بمعنى آخر، إن هذه الطريقة تمنعكم من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

 

شرب الكثير من الماء

إن شرب الكثير من الماء في اللحظة التي تسمعون فيها الآذان، هو أيضاً من الأخطاء الشائعة خلال الإفطار. فالماء مهمٌ جداً، لكن الكثير منه ليس جيداً بعد كل ساعات الصيام، سيجعلكم تشعرون بالشبع أو حتى يسبب لكم آلاماً في المعدة.

نصيحة: من المهم في البداية شرب كوبٍ من الماء، ثم وبعد تناول وجبة الإفطار، الحرص على شرب كوبٍ آخر. وشيئاً فشيئاً، يمكنكم شرب الأكواب الأخرى بين وجبتي الإفطار والسحور ما يسمح لجسمكم بالحفاظ على رطوبته.

 

لقراءة المزيد حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا