تعرّفوا على فوائد الهليون وتحديداً لمرضى السكري

تعرّفوا على فوائد الهليون وتحديداً لمرضى السكري

الهليون بمختلف ألوانه كالأخضر أو الأبيض أو الأرجواني، له فوائد متنوّعة وبالغة الأهميّة على صحّة الجسم. والهليون من النباتات الأوروبيّة المعمّرة أي التي تعيش لأكثر من سنتين. ويُمكن تناوُلها بعدّة أشكال: نيّئة، مطبوخة أو مسلوقة، ومن الممكن تحميصها، أو شيُّها. كما يمكن إدخالها إلى مُكوِّنات السّلطة. وأكثر ما يفيده الهليون هو مرض السّكري. تعرّفوا معنا إذاً، في هذا المقال من موقع صحتي، علو فوائد الهليون لمرض السّكري.

 

كيف يفيد الهليون مريض السّكري؟

- يساعد نبات الهليون على إنقاص مستوى السكّر في الدم، وذلك من خلال تناول كمّية صغيرة، فيحافظ بالتالي على معدّل السكّر الطبيعي في الدم، وهذا مفيد للأشخاص الذين لا يعانون أساساً من ارتفاع مستوى السكّر. أمّا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكّري، فتكمن أهميّة الهليون بالنسبة لهم، أنّه يعدّل مستوى السكّر في الدم وبالتالي يقي من ارتفاع معدّل السكر وتفاقم داء السكّري.

- احتواء النظام الغذائي لمرضى السكّري على الهليون يحفّز البنكرياس لإفراز كمّيات أكبر من مادّة الأنسولين، والتي تمنع بدورها إرتفاع مستوى السكّر في الدم، ما يحمي المريض من الإصابة بالمرض السكّري.

- من ناحية السعرات الحراريّة وفقدان الوزن، فإنّ الهليون جيّد جدّاً لمرضى السكّري، ذلك أنّه يحتوي على نسب قليلة من السكّر وكذلك من السعرات الحراريّة. ما يعني أنّ تناول الهليون يساعد على إنقاص الوزن وبالتالي منع ارتفاع مستوى سكّر الدم.  

 

هل من فوائد أخرى للهليون على صحّة الإنسان؟

- حماية الشرايين والأوعية الدمويّة

- المحافظة على بشرى صحّيّة

- تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهريّة

- تحسين الخصوبة

- المحافظة على صحّة العين

- معالجة أمراض الرئة

- تخفيض المستوى الضارة من الكوليسترول

- رفع مستوى الطاقة في الجسم

 

لقراءة المزيد من المقالات عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

مخاطر عديدة للإنفلونزا على مريض السكّري... تنبّهوا لها!

كيف يؤثّر فيروس كورونا على مريض السكري؟

كيف يؤثّر مرض السكري على نفسية الطفل؟

‪ما رأيك ؟