علامات تشير الى أنّكم تكثرون من الملح في طعامكم!

علامات تشير الى أنّكم تكثرون من الملح في طعامكم!

بعض الأشخاص يقومون بإضافة رشّات عديدة من الملح على طبق الطعام، اعتقاداً منهم أنّ المذاق سيصبح لذيذاً أكثر. لكن هذه العادة ليست صحيّة أبداً، فتبعاً للمبادئ الغذائيّة التوجيهيّة الحديثة، فإنّها توصي بالحدّ من كميّة الملح أو الصوديوم الذي يتم تناوله في اليوم وأن لا يزيد عن 2300 ملليغرام، أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يوميّاً. فالإكثار من الملح ينتج مجموعة من العلامات تظهر في جسم الشخص، سنعرّفكم عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علامات الإكثار من تناول الملح

1- شعور بعطش دائم وشديد: فتناول كميّات كبيرة من الصوديوم يؤدي إلى حدوث خلل في توازن السوائل في الجسم، التي تقلّ ولا يعود قادراً على التعامل مع نسب الصوديوم العالية، فيرسل إشارات نحو الدماغ ينتج تؤدي إلى الشعور بالعطش. والسبب أنّ الصوديوم يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على توازن السوائل في الجسم.  

2- الإصابة بتورّم وانتفاخ: فالإكثار من تناول الملح يؤدي إلى احتباس سوائل الجسم، ويحدث تورّم في الجفون أو الاطراف، وفي القدمين واليدين وفي البطن بشكل خاص.

3- الإصابة بالصداع: فتناول نسبة زائدة من الملح، قد يسبّب توسّعاً في الأوعية الدمويّة للدماغ، وهذا الأمر ممكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بالصداع.

4- عدم الاستطعام بالوجبة من دون الملح: فاستهلاك كميّات زائدة من الملح ممكن أن يؤثّر على حاسة التذوّق أو يصبح الشخص لا يتطعم بالزجبة من دون إضافة كميّة من الملح، والسبب أنّ تناول الصوديوم باستمرار قد يعمل على تغيير براعم التذوّق.

5- ارتفاع ضغط الدم: فالمياه التي يقوم الملح بسحبها نحو مجرى الدم، لتحقيق التوازن في الجسم، تزيد من كميّات الدم فيه. وهذه الزيادة تؤدي إلى دفع الدم بكثرة نحو الشرايين والأوعية الدمويّة، فيزيد ضغط الدم.

6- زيادة الوزن: ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم تساهم في زيادة الوزن، لأنّها تضيف من الدهون التي يصعب على الجسم تكسيرها، وخاصة في منطقة البطن.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

عندما تشعرون بالحاجة لتناول السكر... هذه البدائل الصحية تكبح شهيتكم!

هل صحيح ان الفلفل الحار يسبّب الإسهال؟

لمحبّي الأسماك... فيتامينات أساسية توفّرها لكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة