في رمضان... كيف نتجنّب حرقة المعدة؟

في رمضان... كيف نتجنّب حرقة المعدة؟

يعاني الكثير من الناس في شهر رمضان المبارك من مشاكل معوية عدّة بسبب ممارسات خاطئة أثناء الأكل وبعده. ومن هذه المشاكل التي سنتحدث عنها اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي، حرقة المعدة التي تعدّ من أكثر المتاعب المعوية إزعاجاً. فكيف نتجنّبها خلال الشهر الفضيل؟ تابعوا الجواب في هذا المقال واحصلوا على مجموعة مفيدة من النصائح الصحية.


لماذا تحصل حرقة المعدة؟

عندما تقومون بعملية ابتلاع الطعام، فإنّه يمر إلى المعدة عبر مجرى يسمى المريء من خلال فتحة في رقاقة عضلية، تسمى الحجاب الحاجز، وهو مصمم بحيث يُطبق بإحكام حول المريء، ما يسدّ الفتحة المؤدية للمعدة.

وعند البلع أيضاً، يرتخي صمام عضلي موجود أسفل المريء يُسمى المَصَرّة المريئية السفلية، ما يسمح بمرور الطعام إلى المعدة، وهذا الصمّام مصمم بحيث تُغْلَق بإحكام بعد البلع للحيلولة دون رجوع أي شيء إلى المريء. وإذا أُصيبت آلية ارتخاء المَصَرّة المريئية السفلية بأي خلل، فقد يرجع حمض المعدة إلى المريء الذي يؤدي إلى حرقة المعدة.

 

عوامل الإصابة بحرقة المعدة

تناولكم لأطعمة ومشروبات معينة يمكن أن يزيد من فرص التعّرض لحرقة المعدة لدى البعض، ومنها:

- الأطعمة كثيرة التوابل والبصل

- الأطعمة الدهنية أو المقلية

- منتجات الحمضيات ومنتجات الطماطم

- النعناع

- الشوكولا

- المشروبات الكحولية والغازية، والمشروبات المحتوية على الكافيين

- الوجبات الكبيرة أو الدهنية

كما هناك عوامل اخرى مساهمة: زيادة الوزن، الحمل، التوتر والإجهاد العصبي.


أعراض حرقة المعدة

إذا شعرتم بأحد المؤشرات التالية، فمن المحتمل أنكم تعانون من حرقة المعدة:

- ألم حارق في الصدر يحدث عادة بعد الأكل وقد يحدث في الليل

- ألم يزداد سوءاً عند الاستلقاء أو الانحناء

- طعم مرّ أو حامضي في الفم


كيف يمكن تجنّب حرقة المعدة في رمضان؟

الشعور بحرقة المعدة بعد وجبة الإفطار يعدّ مزعجاً، من هنا اتبعوا النصائح التالية لتجنب الحرقة أو على الأقل للتخفيف من حدّتها.

كلّ ما عليكم القيام به هو تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة مثل الأطعمة الدهنية والتوابل ومعجون الطماطم والفواكه الحمضية.

احذروا من المشروبات المهيجة مثل القهوة والمشروبات الغازية وعصير البرتقال. ومع ذلك، لا يكفي تغيير ما تأكلوه فحسب، بل احرصوا على التحكم في الكميات التي تتناولونها.

كما عليكم الحرص على عدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول وجبات الطعام.

 

المضاعفات

قد يعيق الشعور المتكرر بحرقة المعدة روتين الحياة. ففي بعض الحالات العادية، تعالج الحرقة بشكل طبيعي، وفي حالات أخرى قد تحتاج وصفة طبية أو تدخلاً جراحياً. فإذا لم يتم علاج حرقة المعدة، يرتفع خطر الإصابة ‫بأمراض خطيرة مثل التهاب المريء أو القرحة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

مواضيع اضافية عن تغذية شهر رمضان عبر هذه الروابط: 

4 نصائح أساسية للحد من العطش الشديد خلال شهر رمضان

أطعمة قادرة على تنقية الجسم من السموم في رمضان... ما هي؟

قائمة بالأطعمة التي تحدّ من الارهاق خلال شهر رمضان

‪ما رأيك ؟