قبل تناولها...تعرفوا على فوائد وأضرار فول الصويا!

قبل تناوله... تعرفوا على فوائد وأضرار فول الصويا!

حبوب الصويا هي نوع من البقوليات، وهي جزءاً مهماً من النظام الغذائي الآسيوي منذ آلاف السنين. اليوم، يُستهلك الصويا على نطاق واسع، ليس فقط كمصدر للبروتين النباتي ولكن أيضاً كمكون في العديد من الأطعمة المصنعة. ومع ذلك، لا يزال فول الصويا غذاءً مثيراً للجدل - يشيد البعض بفوائده الصحية، بينما يخاف البعض الآخر من مخاطره.

فوائد واضرار فول الصويا

1

يساعد على خفض الكوليسترول في الدم

إن فول الصويا يحسن مستويات الكوليسترول، خاصة الكولسترول الضار. في دراسة لعلماء من جامعة Brigham and Women's Hospital وجد الباحثون أن تناول منتجات الصويا يخفض الكولسترول الضار والكوليسترول الكلي مع رفع الكولسترول الجيد. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن مكملات الصويا ليس لها نفس تأثير خفض الكوليسترول مثل تناول فول الصويا.

2

 

تعزيز الخصوبة

في دراسة لعلماء من Keiju Medical Center، شملت 36 امرأة تعانين من مشاكل الخصوبة، كانت لدى النساء اللواتي تناولن 6 غرام في اليوم من فول الصويا معدلات أعلى من الإباضة ودورات الحيض مقارنة باللواتي لم يتناولن فول الصويا. كان لفول الصويا تأثير وقائي ضد مادة BPA، وهي مادة كيميائية موجودة في البلاستيك، والتي قد يكون لها آثار سلبية على الخصوبة.

 

3

التأثير على سرطان الثدي

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، والذي يعمل مثل الاستروجين في الجسم. نظراً لأن العديد من سرطانات الثدي تحتاج إلى نمو هرمون الاستروجين، فمن المنطقي أن يزيد الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وفقاً لدراسة من جامعة  Huazhong University of Science and Technology.

4

 

التأثير على وظيفة الغدة الدرقية

يؤدي فول الصويا بتضخيم الغدة الدرقية، وهي مواد قد تؤثر سلباً على الغدة الدرقية عن طريق منع امتصاص اليود. لقد أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة National Center for Toxicological Research التي أجريت على أنبوب الاختبار والحيوان أن الايسوفلافون الصويا يمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا