كم من الوقت تستغرق المعدة لهضم الطعام؟

كم من الوقت تستغرق المعدة لهضم الطعام؟

 

الهضم هو عبارة عن عملية طبيعية يقوم فيها الجسم، عبر الامعاء، بتقسيم الطعام إلى جزيئات أصغر لامتصاصها في مجرى الدم. تنقسم عملية الهضم إلى نوعين - الهضم الميكانيكي للطعام الذي يحدث في الفم عندما يتم تقسيمه إلى قطع أصغر والهضم الكيميائي الذي يحدث في الجهاز الهضمي عندما يتم تقسيم الطعام إلى جزيئات صغيرة عن طريق الجهاز الهضمي والانزيمات. ولكن، ما مدة هضم الطعام في المعدة؟

 

مدة الهضم في المعدة

يختلف وقت الهضم بين الرجال والنساء. بعد تناول الطعام، يستغرق الأمر من 6 إلى 8 ساعات حتى يمرّ الطعام عبر معدتكم وأمعائكم الدقيقة. يدخل الطعام بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة (القولون) لمزيد من الهضم، وامتصاص الماء، وأخيراً التخلص من الطعام غير المهضوم. يستغرق الطعام حوالي 36 ساعة للتنقل عبر القولون بأكمله. بشكل عام، تستغرق العملية بأكملها - من وقت ابتلاع الطعام إلى الوقت الذي يخرج فيه من الجسم كبراز - حوالي يومين إلى خمسة أيام.

 

نصائح لتحسين الهضم

للحفاظ على حركة الطعام بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ومنع حدوث مشكلات مثل الإسهال والإمساك، جرّبوا هذه النصائح:

 

تناولوا المزيد من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة

الخضار والفواكه والحبوب الكاملة كلها مصادر غنية بالألياف. تساعد الألياف على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر وبشكل كامل، وهذا ما يسهّل ويسرّع عملية الهضم.

 

اضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي

تساعد هذه البكتيريا المفيدة في التخلص من السموم الضارة في الجهاز الهضمي. ستجدونها في أطعمة مثل الزبادي والكفير وفي المكملات الغذائية.

 

ممارسة التمارين الرياضية يومياً

تعزز التمارين الرياضية من حركة الجهاز الهضمي وتسهّل عملية تكسيره للطعام وخروجه من الجسم. لذلك، عليكم ان تعلموا انه يمكن للمشي بعد الوجبات أن يمنع الغازات والانتفاخ. كما تساعد التمارين الرياضية أيضاً في الحفاظ على وزنٍ صحي، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

 

احصلوا على قسطٍ كافي من النوم

قلة النوم مرتبطة بالسمنة، والتي يمكن أن تسهم في مشاكل الجهاز الهضمي. لذلك، من المهم ان تحرصوا على النوم لمدة 8 ساعات في الليل، ما يضمن لكم صحة جهازكم المناعي.

 

السيطرة على التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر المفرط إلى تفاقم حالات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة ومتلازمة القولون العصبي. يمكن لتقنيات تخفيف التوتر مثل التأمل اليوغا أن تساعد في تعزيز مزاجكم، وبالتالي اتحسين الهضم.

 

لقراءة المزيد حول تحسين الهضم اضغطوا على الروابط التالية:

6 مشروبات ركزوا على تناولها في رمضان لهضم أفضل!

5 أطعمة تؤثر سلباً على الهضم... ابتعدوا عنها!

نصائح بسيطة تساعدكم على تحسين عملية الهضم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة