كوب من الزعفران على الريق وستحصلون على كل هذه الفوائد

كوب من مغلي الزعفران على الريق وستحصلون على كل هذه الفوائد!

ينتمي الزعفران Saffron إلى عائلة النباتات القزحية أو Iris family، وهو من التوابل المشتقة من زهرة الزعفران السوسنية، واسمها العلمي Crocus sativus. يُعتبَر من أغلى الأعشاب ثمناً في العالم ويعود ذلك إلى صعوبة حصاده الذي يتم بطرق تقليدية ويتطلب العديد من الأيدي العاملة لتقوم بقطف الأزهار البنفسجية، تجفيفها واستخراج الخيوط الحمراء منها. وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج نصف كيلوغرام من الزعفران يتطلب 75,000 زهرة.


القيمة الغذائية للزعفران

يتميّز الزعفران باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، لا سيما المادة النشطة التي يحتويها الزعفران وهي السافرانال Safranal إلى جانب مجموعة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

ويحتوي الزعفران أيضاً على نسبة مهمة من المانغانيز ومن الحديد ومن الفيتامين سي مما يجعله مفيداً في محاربة فقر الدم، والماغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس لفوائد عديدة أخرى ندرجها لكم في ما يلي.

فوائد شرب الزعفران على الريق

- يساعد شرب ماء الزعفران على تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه، أي أنه يساهم في تنقية الجسم مثل الديتوكس.

- من ناحية أخرى، فإن شرب الزعفران على معدة فارغة من شأنه أن يساهم في طرد الديدان من الإمعاء ومنعها من العودة إليه في المستقبل.

- وأيضاً وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يساهم شرب الزعفران على الريق في تحسين صحة البشرة وإعطائها مظهراً حيوياً مشرقاً من جهة، ومن جهة أخرى فإن مضادات الأكسدة هذه من شأنها أن تعزز عمل جهاز المناعة وأن تحمي الجسم من الأمرض لا سيما الأمراض السرطانية.

- تساهم ماء الزعفران أيضاً في تعزيز صحة الكلى وتفتيت الحصوات التي يمكن أن تتكوّن فيها، وبالتالي يجميها من المشاكل.

- نظراً إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الزعفران هو من التوابل المهمة جداً في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، يمنع تصلبها ويساهم في حمايتها من الإنسداد، كما أنه يساهم في ضبط صغط الدم، كما أن البوتاسيوم يعمل على تحقيق الإتزان في مستوى السوائل في الخلايا، وهو ضروري لعمل القلب وتنظيم معدل نبضاته. كما أن ما يحتويه الزعفران من مضادات الأكسدة والسيلينيوم يساعد على منع تأكسد الكولسترول من جهة، والالتهابات التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين من جهة أخرى.

- الزعفران هو من العناصر الغذائية التي تساعد في التخفيف من الإكتئاب ومن التوتّر، كما أنه يساهم في التخفيف من الأعراض التي تسبق الحيض PMS، وهو يساهم أيضاً في التخلص من اضطرابات النوم، ويعمل على تحسين القدرات الجنسية عند الرجال.

- أما المرأة الحامل، فيمكنها من خلال شرب الزعفران في الصباح أن تتخلص من نوبات الغثيان والفيء، كما أنه مفيد في علاج مشكلة الإمساك التي تعاني منها النساء الحوامل بكثرة.

المزيد حول فوائد الزعفران في هذه الروابط:

الزعفران ... علاج طبيعي لتبييض البشرة

كيف تستفيد المرأة من الزعفران أثناء حملها؟

شاي الزعفران ضروري على كل مائدة

 

 

‪ما رأيك ؟