كيف يضرّ الإفراط في تناول الشاي بصحتكم؟

كيف يضرّ الإفراط في تناول الشاي بصحتكم؟

الشاي هو واحد من أكثر المشروبات الساخنة المحبوبة في العالم، أمّا الأصناف الأكثر شيوعاً هي الأخضر والأسود والأولونغ- وكلها مصنوعة من أوراق نبات كاميليا سينينسيس.

تم استخدام الشاي لخصائصه العلاجية في الطب التقليدي لعدة قرون، و في هذا الإطار تشير الأبحاث الحديثة من COMSATS Institute of Information Technology إلى أن المركبات النباتية في الشاي تلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السرطان والسمنة ومرض السكري وأمراض القلب. ولكن، ما هي مخاطر الإفراط في تناوله؟

 

اضرار الافراط في تناول الشاي

1

انخفاض امتصاص الحديد

الشاي مصدر غني لفئة من المركبات تسمى العفص. يمكن أن تلتحم العفص مع عنصر الحديد في بعض الأطعمة، مما يجعله غير متوفرة للامتصاص في الجهاز الهضمي. يعدّ نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعاً في العالم، وإذا كنتم تعانون من نقصٍ في مستويات الحديد، فقد يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى تفاقم حالتكم.

2

زيادة القلق والتوتر

 أوراق الشاي تحتوي بشكل طبيعي على الكافيين. الإفراط في تناول الكافيين من الشاي، أو أي مصدر آخر، قد يسهم في الشعور بالقلق والتوتر والأرق. يحتوي متوسط كوب (240 مل) من الشاي على حوالي 11-61 ملغ من الكافيين، وهذا يتوقف على طريقة الطهي والتخمير. يميل الشاي الأسود إلى احتوائه على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالأصناف الخضراء والبيضاء، وكلما طالت فترة تناول الشاي، زاد محتواه من الكافيين.

3

الغثيان

قد تتسبب بعض المركبات الموجودة في الشاي في الغثيان، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة أو على معدة فارغة. العفص في أوراق الشاي هي المسؤولة عن الطعم المرّ. يمكن أن تزعج هذه المرارة الأنسجة الهضمية، مما قد يؤدي إلى أعراض غير مريحة، مثل الغثيان أو وجع المعدة. قد يعاني الأفراد الأكثر حساسية من هذه الأعراض بعد شرب ما لا يقل عن 1-2 أكواب (240-480 مل) من الشاي، في حين قد يتمكن الآخرون من شرب أكثر من 5 أكواب (1.2 لتر) دون ملاحظة أي آثار سيئة.

لقراءة المزيد حول الشاي الاخضر إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل من الصحي أن تتناول الحامل الشاي الأخضر؟

هكذا تعمل مضادات الأكسدة وهذه هي مصادرها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا