كيف يمكن ان تزيدوا من طاقتكم ونشاطكم الصباحي بعيداً عن القهوة!

كيف يمكن ان تزيدوا من طاقتكم ونشاطكم الصباحي بعيداً عن القهوة!

عند تناول الكافيين باعتدال (ثلاثة أو أربعة أكواب في اليوم)، يمكن أن يكون له فوائد إيجابية مثل تحسين الذاكرة وتقليل التعب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ومع ذلك، فهو منبّه لا يوفر أي فائدة غذائية حقيقية، ويمكن أن يكون للاستهلاك المفرط آثار سلبية تتراوح من آثار الإدمان إلى القلق والأرق والقيء وغير ذلك. ربما يكون من الأفضل عدم الاعتماد على الكافيين لزيادة مستويات الطاقة في جسمكم، من هنا سوف نطلعكم على اهم الطرق التي تزيد من طافتكم الصباحية بعيداً عن القهوة من خلال السطور القادمة.

 

زيادة الطاقة صباحاً دون قهوة

ابدأوا مع وجبة خفيفة

ابحثوا عن الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السكر، حيث يتم امتصاصها بشكل أبطأ ولن تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في الطاقة. مزيج من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات أمر جيد: ستوفر الكربوهيدرات بعض الطاقة السريعة، بينما ستعزز البروتينات والدهون من شعوركم بالشبع وتمنع حرق الطاقة بسرعة كبيرة. جرّبوا الزبادي اليوناني غير المحلى قليل الدسم مع الجرانولا غير المحلاة أو التفاح مع زبدة الفول السوداني. يمكن أن يساعدكم تناول الخضروات مثل السبانخ والخضروات الأخرى على تجنب انخفاض الطاقة.

 

عدم تخطي الوجبات

إن تخطي وجبات الطعام يحرمكم من الطاقة التي تحتاجون اليها ويمكن أن يجعلكم تأكلون الكثير في الوجبة التالية ما يقلل من نشاطكم ويسبب الخمول. في حين ان تناول وجبات صحية ووجبات خفيفة بانتظام طوال اليوم يمكن أن يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. من هنا، احرصوا على تناول 3 وجبات رئيسية خلال اليوم، الى جانب وجبتين خفيفتين.

 

ممارسة الرياضة

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة، حتى لو كانت مجرد نزهة سريعة في الصباح، طريقة رائعة لزيادة الطاقة والحيوية. التمرين يخبر خلاياكم أنكم بحاجة إلى المزيد من الطاقة، كما أنه يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية تسمى النورإبينفرين التي تساهم في الشعور باليقظة وكذلك الإندورفين لتعديل المزاج.

 

شرب الماء

التعب هو علامة شائعة على الجفاف، لذا احرصوا على شرب الماء طوال اليوم وخصوصاً على معدة فارغة. هناك العديد من التوصيات حول المقدار الذي يجب أن يشربه المرء ليبقى رطباً. يقول بعض الخبراء إن كوب قبل وجبة الفطور، وستة إلى ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم ستكون مفيدة لتعزيز الطاقة والنشاط.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟