لعشبة الأوريغانو فوائد عديدة..ماذا تعرفون عنها؟

لعشبة الأوريغانو فوائد عديدة... ماذا تعرفون عنها؟

منذ آلاف السنين، ربط الإغريق والرومان الأوريغانو بالفرح والسعادة، واستخدمه الكثيرون لإضافة نكهة إلى الأطباق ولعلاج بعض الحالات الصحية خصوصا في منطقة الشرق الأوسط. فهل سمعتم به من قبل؟ وماذا تعرفون عنه؟ اليكم هذا الموضوع من موقع صحتي لمعرفة المزيد عن فوائده وكيفية استعماله.

 

ما هو الأوريغانو؟

الأوريغانو هو عشبة من عائلة النعناع، يُستخدم في النظام الغذائي كمكملات وكزيت عطري. وهو يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة كالثيمول، والكارفاكرول المسؤولة عن نكهة العشبة ورائحتها.  

 

ماذا عن فوائد الأوريغانو؟

تتمتع هذا العشبة بفوائد متعددة، أبرزها:

- تقوية جهاز المناعة: لمكونات الأوريغانو خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن تلعب دوراً في مكافحة الأمراض التي لم تعد تستجيب للمضادات الحيوية. فتؤدي بالتالي الى تقوية جهاز المناعة.

- مكافحة الالتهابات: تحتوي الأوريغانو على بعض العناصر التي تساعد في التقليل من بعض أنواع الالتهابات كالتهاب المفاصل والربو التحسسي.

- الحماية من السرطان: يمنع الأوريغانو من تلف الحمض النووي في الخلايا، لكن تناوله في حد ذاته لا يحدّ من الصابة بالسرطان، بل ان اتباع نظام غذائي نباتي متنوع غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في منع تغيرات الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به. 

- التحكّم بالسكري:  لاحظ الباحثون أن بعض الأشخاص يستخدمون أوراق الأوريغانو أو زيت الأوريغانو للتحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وقد خلصوا الى أن الأوريغانو تحتوي على مكونات تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين، تنظيم الجينات التي تؤثر على التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات، والمساعدة في استعادة أنسجة الكبد والكلى التالفة.

 - الاكتئاب: يخفف تناول الأوريغانو من السلوك المرتبط بالتوتر.

 كما يتمّ الاستعانة بالأوريغانو للحالات التالية: السعال، الصداع، نزيف بعد قلع السن، تقلصات مؤلمة في الدورة الشهرية، الحساسية، التهابات واضطرابات المسالك البولية.

 

نصائح استخدام الأوريغانو

يمكن إضافة الأوريغانو  الى الكثير من الأطباق لما لها من طعم لذيد وفوائد صحية كالبقوليات مثل العدس والحمص، أطباق الخضار، البيتزا وصلصات المعكرونة.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون أن شرب الشاي الأخضر قبل النوم يطوّل العمر؟

الكستناء ليست لذيذة فقط... فوائدها الصحيّة رائعة أيضاً!

سموثي الخضار والفواكه للشبع والرشاقة


‪ما رأيك ؟