لماذا ينصح خبراء التغذية والصحة بكبسولات الاوميجا 3؟

لماذا ينصح خبراء التغذية والصحة بكبسولات الاوميجا 3؟

تعد الاوميجا 3 نوع من الأحماض الدهنية الاساسية التي يحتاجها الجسم لاتمام العديد من العمليات الحيوية ومكافحة الالتهابات المختلفة، ويلجأ البعض الى تناولها على شكل مكمل غذائي. وحبوب زيت السمك مكمل غذائي لتزويد الجسم بالاوميجا 3 وهي نوع من انواع الاحماض الدهنية الاساسية غير المشبعة التي لا يمكن للجسم أن يصنعها بنفسه، ويعتمد على أخذها من المصادر الخارجية المتناولة، وتعد أحد الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم على مختلف الاصعدة وأهمها صحة القلب والدماغ. 

 

فوائد كبسولات زيت السّمك العامة

 

قد يعمد الفرد إلى تناول كبسولات زيت السّمك للحصول على فوائدها بدلاً من الالتزام بتناول السّمك بشكلٍ منتظم، وفيما يأتي بعض الفوائد الصحيّة لزيت السّمك: 

 

- تناول الأحماض الدّهنية أوميغا 3 يخفّف من الحالة الالتهابيّة ومن خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسّرطان والتهاب المفاصل.

 

- تناول زيت السّمك يخفّض من مستوى الدّهون الثلاثيّة عند الأشخاص المصابين بارتفاعها وخاصّة في حالات ارتفاعها الشّديد، وقد وافقت المؤسّسة العامّة للغذاء والدّواء على أحد منتجات زيت السّمك كعلاج لخفض مستوى الدّهون الثلاثيّة، ولكن في المقابل وجدت دراسة صغيرة أنّ تناول زيت السّمك يوميّاً لمدّة 8 أسابيع من قبل المراهقين لا يخفّض من مستوى الدّهون الثلاثيّة.

 

- كبسولات زيت السّمك أساسية لخفض خطر إعادة انغلاق الشرايين بعد عمليّات القسطرة، وذلك في حال تمّ تناوله لمدّة 3 أٍسابيع قبل العمليّة وشهر بعدها، إضافة الى تراجع نسبة خطر موت القلب المفاجئ في الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

 

- زيت السّمك يساهم في إبعاد خطر الإجهاض لدى النّساء المصابات باختلال المناعة الذاتيّة المعروف بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفوريّة، وتحسين حالات الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النّشاط. 

 

- يمكن أن يساهم تناول زيت السّمك بجرعات عالية في تخفيف خسارة الوزن عند مرضى السّرطان، ويعزي بعض الباحثون هذا التأثير إلى دور زيت السّمك في خفض الاكتئاب المصاحب للمرض وتحسين المزاج، وبالتّالي تحسين الشّهيّة.

 

- تناول زيت السّمك يمنع ارتفاع ضغط الدّم وتضرّر الكلى الذي قد يرافق تناول عقار السيكلوسبورين الذي يوصف بعد عمليّات زراعة الأعضاء

 

- تناول زيت السمك يحافظ على وظائف الكلى وخفض ارتفاع ضغط الدّم بعيد المدى الذي يتبع عمليّة زراعة القلب، إضافة الى المساهمة في خفض ضغط الدّم في الأشخاص المصابين بارتفاعه، ودعم عمل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدّم، ولكنّه قد لا يؤثّر في حالات ارتفاع ضغط الدّم غير المسيطر عليه على الرّغم من تناول الأدوية.

 

حبوب زيت السمك والحامل 

 

من المعروف مدى أهمية اوميجا 3 للحامل وجنينها، اذ انها تدخل في تكوين الدماغ ونموه عند الجنين، وسلامة الاعصاب والعيون وتعزيز المناعة، الا ان هذا لا يعني أن تعتمد الحامل على حبوب زيت السمك خلال الحمل بشكل كلي، وانما ننصحها بأخذ الاوميجا 3 من مصادرها الطبيعية المتنوعة من اسماك زيتية أو خضار ورقية أو بذور الكتان أو الزيوت المختلفة، ولكن نصيحتنا هنا أن تنتبه الى الاسماك الزيتية التي قد تكون مصدر للزئبق السام الذي قد يضرها خلال فترة الحمل عند تناوله بكميات كبيرة.

 

فوائد زيت السمك للاطفال

 

قد يعتقد البعض أن زيت السمك هو من أنواع الزيوت التي تستخدم فقط من قبل البالغين، لكن في الحقيقة يتم ادخاله الى طعام الأطفال بعد مرور ثمانية أشهر من العمر، وعند الحاجة فقط، فهذه الحبوب لها تأثير إيجابي على الأطفال وتعزيز عمل الدماغ و نموه، كما أنه يساعد في عملية النمو عند الاطفال ويقوي العظام، ومن الفوائد الأكثر اهمية لزيت السمك أنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة ويقلل خطر الإصابة بنزلات البرد والسعال، كما أنه يعد واحد من الأطعمة المتكاملة والمحتوية على ما يلزم الطفل من فيتامينات ومعادن.

 

أضرار زيت السمك

 

لكل شيء فوائده ومضاره اذا استخدم بشكل غير صحيح لذلك يمكن القول ان تناول حبوب زيت السمك بشكل مفرط يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية، والتي تتمثل في القيء والغثيان وتليف الكبد، كما أن بعض الأشخاص يصابون بحرقة المعدة وحدوث نزيف في الأنف، بالإضافة الى أن الشعر يصبح عرضة للتساقط والتلف وحدوث حالات تعكر المزاج.

 

فوائد عديدة لزيت السمك، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

زيت السمك لشعر مفعم بالحيوية

زيت السمك لخسارة الوزن... هذا ما يجب ان تعرفوه!

هل تدركون مدى فائدة زيت السمك لمفاصلكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة