لماذا يُعتبر الهليون من الأطعمة المسبّبة للغازات؟

لماذا يُعتبر الهليون من الأطعمة المسبّبة للغازات؟

روبير الجميّل

الهليون نبات مغذي يقع في نفس عائلة الثوم والكراث والبصل. لا يحتوي الهليون على دهون ولا كوليسترول مع نسبة قليلة جداً من الصوديوم، ولكنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن. والأفضل من ذلك أنه يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط لكل 5.3 أونصات، مما يعني أن الهليون رائع في أي رجيم خاص بخسارة الوزن.

يمكن أن يسبب الهليون الغازات وانتفاخ البطن لاحتوائه على كمية عالية من الكربوهيدرات المعقدة غير القابلة للهضم والتي لا يمكن هضمها بواسطة إنزيمات المعدة. بدلاً من ذلك، يتم هضم هذه الكربوهيدرات بواسطة البكتيريا أثناء مرورها عبر القولون مما يؤدي إلى إطلاق الغاز كمنتج ثانوي.

 

كيف يسبب الهليون غازات؟

يعتبر الهليون "طعاماً غازياً" لأنه يجعل المعدة تشعر بالغازات والانتفاخ. ولكن تلك التي تنتج هذه الغازات داخل المعدة هي في الواقع البكتيريا الخاصة بالإنسان التي تعيش داخل القولون أو الأمعاء الغليظة.

وما يسمى "الزناد" داخل الهليون هو السكر المركب غير القابل للهضم المسمى رافينوز، وهو ثلاثي السكاريد يحتوي على وحدات الجلوكوز والجلاكتوز والفركتوز، والموجودة في الهليون بتركيز عالٍ جداً.

لا يمكن لمعدة الانسان أن تهضم هذا السكر المعقد بسبب غياب إنزيم الهضم المناسب لتفكيك هذه المادة بالكامل. وبالتالي، عندما تمر هذه السكريات عبر القولون، تقوم البكتيريا الموجودة هناك بوظيفة هضمها. ومع نجاح هذه البكتيريا في مهمتها الصعبة، فإنها تنتج مادةً ثانوية خلال هذه العملية، وهي الغازات.

سينتهي الغاز المنتج بعد ذلك بأي من هذه المصائر الثلاثة: يعاد استخدامه من قبل بكتيريا أخرى في القولون، أو يتم امتصاصه مرة أخرى في مجرى الدم، أو يتم التخلص منه عبر الغازات الخارجة من المؤخرة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتجات التي تحتوي على إنزيم alpha-D-galactosidase، مثل مكملات اللاكتاز، يمكن أن تساعد على هضم الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الهليون، مما يتيح للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً الاستمتاع بالأطعمة الغازية التي تكون مغذية فعلاً.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة