ما أنواع الجراثيم المعوية التي تنقلها الأسماك؟

ما هي أنواع الجراثيم المعوية التي تنقلها الأسماك؟

يعتبر السمك من بين أنواع اللحوم المفيدة جداً للصحة، والتي توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية. ولكن وبعد تناول السمك في بعض الأحيان، قد يعاني البعض من أعراض التسمم الغذائي بسبب الجراثيم الضارة التي انتقلت الى الأمعاء منها. فالتسمم الغذائي (المعروف أيًضا باسم المرض الذي ينتقل عن طريق الغذاء) يحدث عندما تأكلون طعاماً يحتوي على جراثيم ضارة (بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات). تنتج البكتيريا سمّاً في الطعام، وهذا ما يسبب بعض الأعراض المزعجة.

 

السمك وجرثومة المعدة

هناك 3 انواع من جرثومة المعدة التي يمكن ان ينقلها السمك:  Ciguatera وscombroid وVibrio vulnificus.

- تشمل أعراض جرثومة Ciguatera تقلصات في البطن والغثيان والقيء والإسهال. يمكن أن تتطور الأعراض إلى صداع وآلام في العضلات وحكة أو وخز أو تنميل في الجلد. يمكن أن تكون إحدى العلامات المبكرة خدر في الشفتين أو اللسان أو المنطقة المحيطة بالفم. قد تعانون من طعم معدني أو تشعرون بأن أسنانكم فضفاضة. قد تلاحظون ايضاً تغيراً في قدرتكم على الشعور بدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة.

- تتطور أعراض جرثومة Scombroid بعد 20 إلى 30 دقيقة من تناول الأسماك الملوثة. وتشمل احمرار الوجه والغثيان والقيء وخلايا النحل وآلام البطن. تشبه هذه الأعراض تفاعلات الحساسية الأخرى. لا يعني الإصابة بالتسمم الدماغي أنك تعاني من حساسية تجاه الأسماك.

- ان جرثومة Vibrio vulnificus هي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب أسماك مياه البحر الدافئة. يمكن ان تنتقل عبر المحار أو المأكولات البحرية الأخرى. يمكنكم الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك الملوثة. تتشابه الأعراض مع أعراض التسمم الغذائي العام: الحمى والقيء والإسهال وآلام البطن. تشمل الأعراض الأكثر خطورة ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة وانخفاض ضغط الدم والاحمرار والتورم والبثور.

 

كيفية التقليل من خطر الإصابة بجرثومة المعدة المنتقلة من السمك

- يمكنكم تقليل خطر التعرض لجرثومة المعدة من السمك عن طريق عدم تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى غير المطبوخة جيداً والحرص على طهيها.

- اغسلوا أدوات المطبخ بالماء الساخن والصابون لمنع انتقال الجرثومة الى الأطعمة الأخرى.

- غالباً ما تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى، ولكن من المهم استشارة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟