ما هي أكثر الخضراوات غنى بالألياف؟

ما هي أكثر الخضراوات غنى بالألياف؟

لصحة أفضل وجسم سليم ينصح دائماً تناول الأطعمة الغنية في الألياف لوسعة آفاق فوائدها لجسم الإنسان أكان من ناحية الحفاظ على أمعاء صحية ونطيفة أو من ناحية توازن الوزن ومكافحة الأمراض كالكوليستيرول والسكري. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي اخترنا مجموعة الخضروات الغنية بالألياف لكي يتمكن الجميع من اتعرف اليها وتناولها.

 

تتعدّد أصناف الخضار... فكيف تختارين الجيّد منها؟

 

انواع الالياف ومصادرها

 

تتواجد الألياف الغذائية بكميات كبيرة في الفواكه والخضراوات كما في الحبوب الكالمة والبقوليات ومن المعلوم أن للألياف فوائد عديدة ومنها أنها تعالج الإمساك بما أنها تمر سليمة عبر المعدة والأمعاء الدقيقة ثم تخرج من الجسم. من بين الألياف هناك تلك التي تذوب بالماء والتي تتواجد في الشوفان والتفاح والفول والفواكه الحمضية والجزر...  والمادة المتكونة منها تساعد على خفض مستوى الكوليستيرول في الدم.

 

ما هي مساوئ عدم تناول الخضار؟

 

أما الألياف غير القابلة للذوبان فتتواجد في بعض انواع الخضراوات ودقيق القمح والمكسرات والبقول والبطاطاس وهذا النوع من الألياف يحرك المواد الغذائية عبر الجهاز الهضمي ويخرجها من الجسم. من ناحية أخرى وبالحديث عن الفوائد تنظم الأليف حركة الأمعاء فهي لا تهضم وتخرج سليمة وتسهل خروج الطعام، كما أنها تحافظ على صحة الأمعاء وتقلل مستوى الكوليستيرول في الدم وتنظم مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ من امتصاص السكر وهي مفيدة بذلك لمرضى السكري. ممكن للألياف أن تساعد الجسم في الحفاظ على الوزن المثالي لأنها تحوي على سعرات حرارية قليلة.

 

ما هي الطريقة الصحيحة لشواء الخضار؟

 

في هذا الإطار نذكر الخضراوات الغنية بالألياف ليستفيد منها الجسم لصحة أفضل وهي: الجزر، الملفوف، الباذنجان، الذرة، البطاطس، الخس، السبانخ، اليقطين، البروكولي والكوسا والفجل، واللفت.

‪ما رأيك ؟
من انوثة