ما هي فوائد السلطة للطفل خلال شهر رمضان؟

ما هي فوائد السلطة للطفل خلال شهر رمضان؟

خلال شهر رمضان، من المهم ان تحرصي على تقديم الأطعمة الصحية لطفلكِ بهدف تعويض المغذيات التي يحتاجها جسمه للنموّ. فعندما يصبح الطفل في العمر المناسب للصيام، عليكِ ان تعلّميه أهمية احتواء وجبة الإفطار على سلطة الخضار، لما لها من فوائد صحية أساسية.

 

فوائد السلطة للطفل خلال شهر رمضان

تنشيط الأمعاء

غالباً ما تكون السلطة غنية بالخضار، وهذا ما يجعلها مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية الأساسية التي يمكن ان تنشّط حركة الأمعاء وتمنع الإمساك. فجميع أنواع الخضروات غنية بالالياف الغذائية، ويمكن ان تساعد على ملىء امعاء طفلكِ، وتقلل من رغبته في الإفراط في تناول الأطعمة على الإفطار وتخفض رغبته في تناول السعرات الحرارية الفارغة بعده.

 

الفيتامينات والعناصر الغذائية

في الواقع، ان الخضروات التي تحتوي عليها السلطة يمكن ان توفر للطفل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للنموّ. لذلك، من الضروري ان تدرجي الخضروات الملونة كالجزر، البازيلاء، البندورة، الخضار، الخس وغيرها في السلطة الخاصة بطفلكِ. فمثلاً، يمكن ان يساعد الجزر في مدّ الجسم بالطاقة وبتوفير فيتامين A المفيد للنظر، ناهيك عن الخضروات الورقية الخضراء الغنية بحمض الفوليك وفيتامين B، والمغنيسيوم والبوتاسيوم المهمة للنمو.

 

الترطيب

ان بعض الأنواع من الخضروات يمكن ان تساعد على ترطيب الجسم ومنع جفافه خلال شهر رمضان. من هنا، ان هذا الامر يساعد طفلكِ على الصيام بشكلٍ مريح وطبيعي وبدون الشعور بالعطش الذي يمكن ان يفسد رغبته بالصيام. كما ان الخضروات في السلطة لا تحتوي على الصوديوم، وهذا ما يمنعه ايضاً في الشعور بالعطش طيلة ساعات الصيام الطويلة.

 

تعزيز الطاقة

ان إضافة بعض الدهون الصحية والبروتينات الى السلطة يمكن ان يعزز كثيراً من الطاقة عند الطفل ويساعده اكثر على استعادة نشاطه لطبيعي بعد ساعات الصيام الطويلة. لذلك، من المفيد إضافة البيض المسلوق، البقوليات والحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهون، الافوكادو وغيرها.

 

طريقة عمل سلطة صحية للطفل

المكونات

- خسّ حسب الرغبة مقطع إلى شرائح صغيرة

- علبة من التونة

 - 200 غرام طماطم كرزية، مقطعة إلى نصفين

- بصلة صغيرة مقطعة إلى شرائح

- خيار مكعبات

- كوب فلفل حلو

 - ملعقتان كبيرتان من الذرة الحلوة

- 2/3 كوب مكعب جبنة فيتا

- 2 / 3 كوب زيتون منزوع النواة، مفروم

- ملعقة كبيرة زيت زيتون

- قليل من الخل والملح حسب الرغبة

 

طريقة التحضير

- ضعي الخس والفلفل والخيار والطماطم والذرة الحلوة وجبن الفيتا والبصل والزيتون في وعاء عميق

- أضيفي التونة وتبليها بالملح والخل وزيت الزيتون

- قومي بخلط المكونات جيدا لتصبح جاهزة للتقديم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة