7 مصادر غذائية للفيتامين د... لا تهملوا تناولها!

7 مصادر غذائية للفيتامين د... لا تهملوا تناولها!

يصنع فيتامين د في الجسم عند تعرض الجلد لأشعّة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية وله العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الجسم. ولكن يمكن أن يحصّله الشخص أيضاً عبر ادخال بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين في نظامه الغذائي. 

فاليكم لائحة بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

1

سمك السلمون

يعدّ السلمون مصدراِ أساسياً لفيتامين د وخاصة السلمون البري، فقد وجدت دراسة أجريت في العام 2007 أن 100 غرام من سمك السلمون البري تحتوي على 988 وحدة دولية من فيتامين (د) بالاضافة الى سمك السلمون المرقط الذي يعد مصدر ممتازاً أيضا للفيتامينات والمعادن الأخرى.

2

الفطر

يُعتبر الفطر المصدر النباتي الوحيد الذي يحتوي على كمية عالية من فيتامين د وتختلف كميّة الفيتامين الموجودة في الفطر باختلاف نوعه. ويعد فطر الشيتاكي المجفف وفطر البورتابيللو المعرض للأشعة فوق البنفسجية من أكثر الأنواع الغنية بفيتامين د.

3

زيت كبد الحوت

هو زيت مستخرج من كبد حوت القد الأطلسي و يتم استهلاكه على شكل مكمل غذائي. هو مصدر رائع لفيتامين د و فيتامين أ بحيث أن ملعقة شاي من زيت كبد الحوت تحتوي على 448 وحدة دولية من فيتامين د.

4

صفار البيض

يعدّ صفار البيض مصدر مهمّاً لفيتامين د، كما أنه بديل رائع للأشخاص الذين لا يأكلون الأطعمة البحرية. ويعد احتواء صفار البيض على فيتامين د نتيجة لتعرض الدجاج للشمس بشكل كبير واحتواء طعام الدجاج على كميات كبيرة من هذا الفيتامين.

5

التونا والسردين المعلبة

التونا والسردين من الأطعمة اللذيذة والمتاحة في جميع محلات البقالة والأسواق ومن الأطعمة البحرية الرخيصة بعض الشيء مما يجعلهما مصدر غني وسهل للحصول على فيتامين د.

6

حليب الصويا

حليب الصويا مصدر مهمّ لفيتامين د للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون الأطعمة من المصادر الحيوانية. ويحتوي كوب من حليب الصويا بين 115 الى 130 وحدة دولية من الفيتامين د.

 

7

حليب البقر ومشتقاته

يوصي الاختصاصيون في عالم التغذية بأهمية تناول الحليب المدعم بفيتامين د وبسبب احتوائه على نسب عالية من الكالسيوم. فيحمي أسنان الأطفال من التسوس، كما أنه يقوي العظام وينمي عضلات الجسم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي انواع الأطعمة المفيدة لمرضى انيميا البحر المتوسط؟

زيت السمك... هل يساعد على زيادة أو خسارة الوزن؟

التمر والحليب... فوائد كثيرة للحامل في كوبٍ واحد!

‪ما رأيك ؟