هل الاجبان تعزز ظهور أعراض القولون العصبي؟

هل الاجبان تزيد من أعراض القولون العصبي؟

الإجهاد وبعض الأنواع من الأطعمة هي المحفزات الرئيسية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، ما يصحبه انتفاخ البطن والتشنجات والإمساك والإسهال. يمكن أن تختلف الأطعمة المحفزة لمتلازمة القولون العصبي من شخص لآخر. الأطعمة الغازية، مثل البروكلي والملفوف وبراعم بروكسل، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات عالية السلسلة قصيرة التخمير، مثل التفاح والقمح والبصل والثوم وشراب الذرة عالي الفركتوز، من الأسباب الشائعة لمعظم مرضى القولون العصبي. ويمكن أن تؤدي العديد من المركبات الموجودة في الجبن ومنتجات الألبان الأخرى إلى ظهور أعراض القولون العصبي.

 

الاجبان والقولون العصبي

- إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي وظهرت عليكم أعراض عند تناول الاجبان، فقد يعود السبب الى اللاكتوز الموجود فيها، خاصةً إذا كنتم تعانون من الإسهال والانتفاخ. يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تحمل الكميات الصغيرة من اللاكتوز الموجودة في الجبن، لكن البعض الآخر حساس للغاية ويمكن أن يتفاعل حتى مع آثار اللاكتوز. على سبيل المثال، عادةً ما تحتوي الاجبان الطازج مثل الجبن القريش وجبن الريكوتا والجبن الكريمي وجبن الموزاريلا الطازجة على كمية أكبر من اللاكتوز مقارنة بأنواع الاجبان الأخرى.

- الكازين هو أحد البروتينات الموجودة في منتجات الألبان، وخاصة في الجبن والحليب والآيس كريم والزبادي. يمكن أن ترتبط أعراض القولون العصبي بعد تناول الجبن بعدم تحمل الكازين، خاصةً إذا كان لديكم رد فعل مماثلة عند تناول الحليب والزبادي. محتوى الكازين في أنواع مختلفة من الجبن متشابه جداً لذا يجب أن تكون أعراض القولون العصبي لديكم متشابهة إلى حد ما، بغض النظر عن نوع الجبن الذي تتناولوه، إذا كنتم لا تتحملون الكازين الذي يحتوي عليه.

- عادةً ما ترتبط الأمينات بالصداع والصداع النصفي، ولكن يمكن أن ترتبط أيضاً بأعراض القولون العصبي. الجبن الطازج، مثل الريكوتا، والماسكاربوني والجبن الكريمي، آمن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الأمينات.

 

نصيحة

قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الجبن يسبب أعراض القولون العصبي بسبب محتواه من اللاكتوز أو الكازين أو الأمينات. يمكن لبعض الاشخاص أن يتفاعلوا مع اثنين أو كل هذه المركبات. لمعرفة ذلك، امتنعوا عن تناول الجبن ومنتجات الألبان لبضعة أسابيع ثم أعيدوا تناولوها مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت تؤدي إلى ظهور الأعراض مرة أخرى. واحرصوا ايضاً على استشارة الطبيب للمزيد من النصائح الغذائية المفيدة.

 

لقراءة المزيد عن صحة القولون اضغطوا على الروابط التالية:

هذه هي أفضل طريقة لتنظيف القولون في المنزل

إعتمدوا هذه الطرق الطبيعية لتنظيف القولون

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات


‪ما رأيك ؟
من انوثة