هل الفواكه المجففة مفيدة للرجيم أم أنها تزيد الوزن؟

هل الفواكه المجففة مفيدة للرجيم أم أنها تزيد الوزن؟

تحظى الفواكه المجففة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. ونظراً لشهرتها قديمة العهد، عرفت الفواكه المجففة بكونها مليئة بالفوائد وعلى الصحة بشكل عام. ولكن حين يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، قد يكون الإبتعاد عن هذا النوع من الفواكه مفضّلاً أكثر. فإذا كنت تتساءلين هل الفواكه المجففة تزيد من الوزن، تابعي هذا الموضوع من موقع صحتي.

الفواكه المجففة وخسارة الوزن

إذا كنت تحاولين اكتساب بعض الكيلوغرامات الإضافية، فإن إضافة الفاكهة المجففة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيداً لأنه يمكنك بسهولة تناول سعرات حرارية إضافية في وجبة، إلا أن هذا يمكن أن يبطئ خسارة الوزن الإضافي إذا كنت تتبعين رجيماً للتخسيس، وذلك نظراً لأن الفاكهة المجففة تتقلص أثناء عملية التجفيف مع إزالة الماء فإنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير من حيث الحجم مقارنة بالفاكهة الطازجة. 

فنظراً لأنّ صناعة الفاكهة المجففة تقتضي إزالة المياه منها، فإن هذا يعمل على تركيز كل السكر والسعرات الحرارية في مساحة أصغر بكثير. لهذا السبب، تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية والسكر، بما في ذلك الغلوكوز والفركتوز.

على سبيل المثال، بينما يحتوي العنب والزبيب على سعرات حرارية مماثلة، فإن كوب الزبيب يحتوي على قطع من الفاكهة أكثر من كوب العنب، لذا فهو يحتوي على سعرات حرارية أكثر - حوالي 400، مقارنة بـ 100 سعرة حرارية في كوب العنب. التفاح والمشمش المجفف أكثر كثافة في السعرات الحرارية من نظرائهم الطازج ، حيث يوفرون حوالي 4 أضعاف السعرات الحرارية لكل كوب.

بشكل عام، تحتوي الفواكه المجففة الشائعة على نحو 38-66% من السكر، والإفراط في تناولها قد يساهم في زيادة الوزن ومشاكل صحية مختلفة.

هل من فوائد في الفواكه المجففة؟

إذا تمّ تناولها باعتدال، فيمكن للفواكه المجففة أن توفر العديد من الفوائد للجسم كونها غنية بالمغذيات الدقيقة والألياف ومضادات الأكسدة، وهي ذات قيمة غذائية عالية.

إذ تحتوي قطعة واحدة من الفواكه المجففة على نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في تلك الطازجة ولكنها مكثفة، أما من حيث الوزن، فتحتوي الفواكه المجففة على ما يصل إلى 3.5 أضعاف الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الطازجة.

لذلك يمكن أن توفر حصة واحدة من هذه الفواكه نسبة كبيرة من المدخول اليومي الموصى به من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك، ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات، إذ ينخفض مثلاً محتوى الفيتامين سي بشكل كبير عند تجفيف الفواكه.

وتحتوي الفاكهة المجففة بشكل عام على الكثير من الألياف وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، وخاصة مادة البوليفينول. وترتبط هذه المادة بفوائد صحية عديدة مثل تحسين تدفق الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الأكسدة وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

 
كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية إضافية عبر هذه الروابط:

هذه الأطعمة الصديقة للقلب تحميكم من أمراضه الخطرة

ما هي الفيتامينات التي تعزّز قدراتكم العقلية؟

فواكه صيفية تستحق أن تضيفوها الى يومياتكم لقيمتها الغذائية العالية!

من موقع أنوثة
‪ما رأيك ؟