ما هي الفيتامينات التي تعزز قدراتكم العقلية؟

ما هي الفيتامينات التي تعزّز قدراتكم العقلية؟

تربّينا منذ الصغر على مقولة "العقل السليم في الجسم السليم". إذ تتعزّز وظائف الدماغ وقدرات الإنسان العقلية من خلال اتباعه نظاماً غذائياً صحياً ونمطاً حياتياً سليماً، فضلاً عن ممارسة الرياضة والتأمل. هذه العوامل الرئيسية مهمة لصحة الدماغ، إلا أنها ليست دوماً كافية. من هنا، يبحث العديد من الأشخاص عن فيتامينات ومكملات غذائية لتنمية قدراتهم العقليةـ فما أهمّها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

فيتامينات لتنمية القدرات العقلية

1

فيتامين د

مع الانتشار الواسع لفيروس كورونا، تصدّر الفيتامين د لائحة الفيتامينات والأدوية التي من شأنها محاربة هذا الفيروس، إلا أنّ أهميته برزت أيضاً لناحية تحسين أعراض الاكتئاب لدى البالغين، كما أنه قد يساعد الأصغر سنّاً على وجه الخصوص في التخلص من مشاكل اضطراب النوم، صعوبة التركيز، الإرهاق وغيرها.

2

فيتامين ب

تتكوّن عائلة الفيتامين ب من ثمانية فيتامينات وأبرزها الثيامين (ب 1)، النياسين (ب 3)، حمض الفوليك (ب 9)، كوبالامين (ب 12). ومن المعروف أن جميع هذه الفيتامينات تلعب أدواراً مهمة في الصحة بشكل عام، إلا أن قصورها قد يؤدي إلى مشاكل عقلية ونفسية وعلى رأسها الإكتئاب ونقص القدرة على التركيز وإتمام الواجبات.

3

فيتامين هـ

يعدّ هذا الفيتامين من أبرز مضادات الأكسدة، ويحارب بالتالي الجذور الحرة التي من شأنها إلحاق الأذى بخلايا الدماغ. ومن هنا، يعدّ الفيتامين ه الذي نجده بكثرة في المكسرات، وسيلة أساسية لتعزيز صحة الدماغ والقدرات العقلية بشكل عام.

4

فيتامين سي

يخفّف الفيتامين سي الالتهاب في الخلايا العصبية، وهي خلايا الدماغ والجهاز العصبي. إلا أن النقص في نسبة هذا الفيتامين يمكن أن يعرّض المرء إلى تشوهات سلوكية وضعف إدراكي وتشوهات سلوكية، ما يمكن أن يؤدي إلى القلق والإكتئاب الشديدين ومرض الزهايمر.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية إضافية عبر هذه الروابط:

هل تعرفين ما هي الفوائد التي يوفّرها لكِ حساء الملفوف؟

لماذا يجب أن تضيفوا العدس الى نظامكم الغذائي اليومي؟

في أي أوقات يجب أن تتجنّبوا شرب القهوة؟

‪ما رأيك ؟