هل تحتوي البيتزا على الدهون؟

هل تحتوي البيتزا على الدهون؟

تراكم الدهون في الجسم أحد أهمّ المشاكل التي تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، لذلك يُنصح بالتركيز في النظام الغذائي المتّبع على الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون. فهل البيتزا غنيّة بالدهون ولا يُنصح بتناولها؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

البيتزا غنيّة بالدهون؟

يمكن أن تكون البيتزا غنيّة بالدهون، كما يمكن التحكّم بمحتوياتها والتقليل قدر الإمكان من الدهون وغيرها. فالمكوّنات التي توضع على البيتزا وتدخل في تحضيرها تؤثر بشكلٍ كبير على قيمتها الغذائيّة. على سبيل المثال، اللحم المقدد ونوع الجبنة وكمّيتها وبعض الإضافات الأخرى تُضيف على البيتزا نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية.

 

قواعد البيتزا الصحية

لتحضير بيتزا صحّية تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون، يمكن صنعها من دقيق الحبوب الكاملة مع إضافة الخضار والجبنة القليلة الدهون إليها. كما يمكن اللجوء إلى صلصة الطماطم قليلة الملح. فعادةً ما تكون البيتزا صحية بشكلٍ أكبر عند الحدّ قدر الإمكان من الإضافات التي تزيد الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية إليها.

 

كيفية تحضير بيتزا قليلة الدهون

يُفضّل اللجوء إلى تحضير البيتزا من دقيق القمح الكامل بدل قشرة العجين البيضاء العادية، نظراً لأنّها تزوّد الجسم بالحبوب الكاملة والألياف الهامة للجسم وتحسّن عملية الهضم. كما أنّ مكوّنات الحشوة تؤثّر بشكلٍ كبير في تحضير بيتزا قليلة الدهون، إذ يجب الحرص على اختيار الخضار ووضعها فوق عجينة رقيقة لتخفيف كمية الدهون فيها وخفض نسبة السعرات الحرارية المستهلكة.

 

هذا ما يجب الانتباه إليه!

عند تناول البيتزا لا بدّ من الأخذ بالاعتبار العديد من الأمور، أبرزها:

- نوع العجينة وكيفيّة تحضيرها وسماكتها.

- نوع وكمّية الجبنة المستخدمة في تحضير البيتزا.

- الإضافات المستخدمة في البيتزا، ماهيتها وكمّيتها.

- صلصة الطماطم، يجب أن تكون قليلة الصوديوم.

- حجم قطعة البيتزا المتناولة.

- عدد القطع المستهلكة من البيتزا.

 

يُنصح بتناول البيتزا بأقلّ قدرٍ ممكن من الدهون والسعرات الحرارية وعدم استهلاكها بانتظام وبكمّيات كبيرة، لأنّ الإفراط في تناول البيتزا قد يُلحق ضرراً بالصحة. لذلك لا بدّ من البحث عن طرق صحّية لإعدادها في المنزل بمكوّنات صحية.

 

لقراءة المزيد عن البيتزا إليكم الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة