عسر الهضم عند الحامل... هكذا يمكن تجنّبه!

عسر الهضم عند الحامل... هكذا يمكن تجنّبه!

عسر الهضم عند الحامل

تطرأ تغيّرات عدّة نفسية وفيسيولوجية على الحامل في كلّ مراحل حملها، وهذا يعود إلى الاضطرابات الهرمونيّة، الأمر الذي يتطلّب من الحامل أن تهتمّ بصحّتها بعناية أكبر. ويُعتبر عسر الهضم من الأعراض الشائعة المرافقة للحمل، كيف يمكن التخفيف منه لمنع تفاقم الحالة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم هو حالة موقتة تُصيب المعدة بالاضطراب والتلبّك، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة الشعور بحرقان أو ألم في الصدر مع الثقل والانتفاخ في المعدة والتجشؤ المستمرّ. عادةً ما يحدث عسر الهضم خلال الحمل في الأشهر الأولى أو الأخيرة، بسبب الاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم ونموّ الجنين وضغط الرحم المتزايد في حجمه على المعدة.

 

العلاج المناسب أثناء الحمل

لتخفيف من عسر الهضم أثناء الحمل وعلاج الحالة ومنعها من التفاقم، لا بدّ من اتباع النصائح الآتية:

 

- تناول وجبات صغيرة:

يُنصج بتجنّب ملء المعدة بالطعام بشكلٍ كبير أكثر ممّا تتحمّل، ويساعد تناول عدة وجبات صغيرة الحجم على مدار اليوم، بدل من 3 وجبات كبيرة أساسية، في الحدّ من مشكلة عسر الهضم أثناء الحمل.

 

- تجنّب الأطعمة المسبّبة لعسر الهضم:

يُفضّل تجنّب المشروبات الغازية وتفادي الأطعمة المشبعة بالدهون والتوابل وتلك التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين.

 

- التركيز على الفواكه والخضار:

من المفيد التركيز خلال الحمل على تناول الفواكه والخضار، لغناها بالألياف، ممّا يساهم في تليين المعدة والحدّ من عسر الهضم.

 

- عدم النوم بعد الأكل مباشرةً:

تناول الطعام قبل 3 ساعات من الخلود إلى النوم لمنح المعدة الوقت الكافي لهضم الطعام المستهلك.

 

- الإكثار من شرب الماء:

شرب كميات كافية ووفيرة من الماء أثناء الحمل يحافظ على صحّة كلّ من الحامل والجنين، كما ينعكس ذلك إيجاباً على وظائف الجسم كافة بما فيها الجهاز الهضمي، إذ يساعد الماء على تحسين الهضم وتجنّب المشاكل المرتبطة به.

 

- الجلوس باستقامة:

عند الأكل يُنصج بالجلوس بشكلٍ مستقيم لتجنّب الضغط على المعدة، ممّا يقلّل من خطر حدوث عسر الهضم والأعراض المزعجة المرافقة له.  

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، تؤثّر النفسية بشكلٍ كبير على عملية الهضم إذ يجب على الحامل أن تتجنّب قدر الإمكان كلّ مسببات التوتر والقلق وأن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة يومياً بعيداً من الإجهاد والإرهاق الجسدي والنفسي. 

 

لقراءة المزيد عن عسر الهضم عند الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟