هل رجيم الماء آمن وما هي أضراره؟

هل رجيم الماء آمن؟ وما هي أضراره؟

الحصول على الجسم المثالي هو من الأهداف الأساسية التي يسعى إليها الكثيرون، فيبحثون عن أنواع الريجيم التي تساعدهم في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم. ومن انواع الدايت التي اصبحت مشهورة ومتّبعة كثيراً نذكر رجيم المياه. ولكن هل هذا النوع من الدايت صحي أو له أضرار على الصحة؟ إكتشفوا معنا من خلال السطور التالية.

رجيم الماء

يقوم رجيم الماء على شرب كميات كبيرة جداً من المياه والتقليل من تناول الأطعمة الأخرى، كما وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الوصفات ضمن هذا الإطار مثل شرب ماء الليمون على معدة فارغة أو الاكتفاء بالماء لساعات طويلة خلال اليوم للحد من تناول السعرات لحرارية وبالتالي خسارة الوزن بسرعة. ولكن هذا النوع من الرجيم بالرغم من قدرته على إنقاص الوزن إلا أنه أيضاً يسبب العديد من المخاطر للجسم، هذه أبرزها:

إبطاء عملية الأيض: إن الرجيم القليل بالسعرات الحرارية لهذه الدرجة من شأنه أن يتسبب بإبطاء عمليات استقلاب الطعام أو الأيض وذلك بسبب نقص الكتلة العضلية في الجسم لانخفاض كمية السعرات الحرارية الموجودة في النظام الغذائي، والأيض البطيء يعني أيضاً عدم القدرة على حرق السعرات الحرارية كما يجب.

نقص الفيتامينات والأملاح: إن الكميات الكبيرة من المياه التي تدخل إلى الجسم عند اتباع هذا النوع من الدايت تؤدي إلى النقص في كميات الأملاح في الجسم. ومن ناحية أخرى فإن هذا الرجيم لا يمد الجسم بالكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم مما قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد والفيتامين B12 وهشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم.

تأثيرات على الخصوبة: أثبتت الدراسات أن الاعتماد على أنواع الدايت المحدودة السعرات الحرارية من شأنها أن تؤدي إلى ضعف في الخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب.

مشاكل المناعة: إن النظام الغذائي الفقير بالسعرات الحرارية والفيتامينات من الممكن أن يؤدي إلى المشاكل في الجهاز المناعي مما يعرّض الجسم إلى العديد من أنواع العدوى والأمراض التي يمكن أن تصيبه.

إقرؤوا حول الكيتو دايت في هذه الروابط:

4 أخطاء شائعة تهدّد نجاح الكيتو دايت... ما هي؟

5 أخطاء تفشل الكيتو دايت وتزيد الوزن... تجنّبوها!

إذا كنت تتبع رجيم الكيتو... هذه الأطعمة ممنوعة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا