هل صحيح أن الجنسنج يساعد على الحدّ من ارتفاع ضغط الدم؟

هل صحيح أن الجنسنج يساعد على الحدّ من ارتفاع ضغط الدم؟

يبحث الإنسان دائماً عن بعض العلاجات الطبية التي تساعده في التخلص من بعض المشاكل الصحية التي قد تهدّد حياته. ومن بين العلاجات الطبية يمكن للأعشاب، خصوصاً الجنسينج، أن تلعب دوراً بارزاً ذلك بسبب أهميتها في المجال الطبّي وفعاليتها في القضاء على أعراض ضغط الدم بشكل سريع.

 

تعتبر الجنسنج من الأعشاب الطبية المهمة المعروفة بفوائدها الصحية ويوجد منها نوعين رئيسيين وأنواع كثيرة متفرّعة وذلك حسب الظروف المناخية التي تنمو فيها. وعلى الرغم من أن النوعين الأساسيين يحتويان على مركبات نشطة تسمى جينسينوسيدس، إلّأ أن الجنسنج الشرقي يعمل كمنشّط، في حين أن الجينسنغ الأميركي يساعد في الاسترخاء وتخفيف التوتر والإجهاد.

 

هل يرفع الجنسنج الضغط ؟

 

الجنسنج الشرقي أو المهروف باسمPanax  يؤخذ عن طريق الفم لتحسين التركيز، الذاكرة وعلاج مرض الزهايمر، القدرة على التحمل الجسدي، ومنع تلف العضلات من ممارسة الرياضة. وهذا النوع من الجنسنج ينمو في الصين وكوريا ويسمى أحيانا بالجنسنج الآسيوي أو الجنسنج الأبيض نظراً للونه الطبيعي. ففي دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Journal of agricultural and food chemistry تبيّن أن الجنسنج الشرقي يعمل على توسيع الأوعية الدموية السميكة وخفض ضغط الدم.

 

الجينسنغ الأميركي والضغط

 

أما الجينسنغ الأميركي فيعرف أيضاً بباناكس كينكيفوليوم وينمو في جبال أبالاشيان في الولايات المتحدة. وقد نشرت مجلة Hypertension في العام 2005 دراسة عن تأثير الجنسنج الأميركي على ضغط من خلال قياس ضغط الدم لمجموعة من الناس كل 10 دقائق خلال ساعة وأربعين دقيقة. وقد تبيّن أن هذا النوع من الجنسنغ لا ارتباط بينه وبين مستويات ضغط الدم.

 

كيف يستخدم الجنسنج في علاج الضغط ؟

 

-من المستحسن إستخدام الجنسنج الطبيعي، وتقطيعه إلى شرائح رقيقة ثم القيام بغليه مع الماء وشرب كوب منه يومياً.

 

- يمكن أيضاً مزج الجنسنج مع الأطعمة أو العصائر عبر برشه أو بعد تقطيعه إلى شرائح رقيقة.

- إحرصوا على إختيار الجنسنج الشرقي لأنه ووفقا للجمعية الأميركية للسرطان، إن هذا النوع من الجنسنج يساعد في منع تلف الخلايا ويجنّب الإصابة بالسرطان.  

 

اقرأوا المزيد عن ارتفاع ضغط الدم على هذه الروابط:

 

ما هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي؟

كيف تعرفون إذا إنخفض ضغط الدم لديكم أو إرتفع؟

ما هو تأثير الشوفان على ارتفاع ضغط الدم؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة