هل من الآمن تناول الحمضيات أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول الحمضيات أثناء الحمل؟

تشكّل الحمضيات مصدراً كبيراً من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي توفّر المغذيات الضرورية لجسم الحامل. ففي حين أنه على المرأة الحامل تناول 3 إلى 4 حصص من الفواكه يومياً، من الضروري أن تخصّص حصتين منها على الأقلّ للحمضيات.

 

ما هي أبرز أنواع الحمضيات؟

 

تتميّز الحمضيات بطعمها الحامض، الحلو حتى المرّ وفي الغالب تكون مستديرة الشكل مع قشرة سميكة ورائحة لذيذة قوية. أمّا داخل الثمرة فيتميّز باللبّ والعصير والبذور. ومن بين أنواع الحمضيات نذكر الليمون الحامض، البرتقال، الجريب فروت، البوملي بالإضافة إلى الكليمنتين.

 

فيتامينات الحمضيات المفيدة للحامل

 

تحتوي الحمضيات على عدد كبير من الفيتامينات والمغذيات التي تفيد الحامل والجنين على السواء:

 

-إن الحمضيات الغنية بالفيتامين C  تعزّز عمل جهاز المناعة الدفاعي ضدّ الفيروسات والعدوى.

 

-كما أنها غنية بأنواع عديدة من الفيتامينات الصحية مثل الفيتامين  A، D، B، E، B، B1، B6.

 

-وفي الحمضيات نجد وفرة من البوتاسيوم، الألياف الغذاية، بيتا  كاروتين والريبوفلافين.

 

- وتحتوي الحمضيات على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل لبانتوثنيك، حمض الفوليك، الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، الفوسفور والزنك. وهناك مركب فريد من نوعه اسمه السيترين أو المعروف بالفيتامين  يساعد في تقوية جدران الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، ويستعيد مرونة الأنسجة.

 

ما هي الفوائد الصحية للحمضيات على الحامل؟

 

-إن تناول الحمضيات أثناء الحمل بشكل يوميّ ومنتظم يؤثّر إيجاباً على صحة الحامل حيث انها تساعد في تعزيز قدرات الجسم الوقائية والمناعية بسبب وفرة الفيتامين C.

 

-كما أن عصائر الحمضيات خلال ساعات الصباح الأولى تساعد في التقليل من الغثيان ولكن بالطبع يجب أن تقومي بمزجها مع بعض الماء للتخفيف من حدّة طعمها الحامض.

 

-إن الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد المرأة في التخلّص من مشكلة الإمساك وتساعد في تحريك الأمعاء وتنظيف الجسم من السموم.

 

-يمكنك أن تضيفي بضعة قطرات من زيت الليمون أو غيرها من أنواع الحمضيات إلى كوب الماء وشربه صباحاً للتخفيف من التوتر وللتغلب على النعاس والخمول خصوصاً خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

لماذا ترغب الحامل بتناول الحمضيات؟

 

إن الرغبة القوية في تناول نوع معين من الطعام أثناء الحمل هو أمرٌ شائع إلى حدّ ما. لا تقلقي، ان رغبة الحامل بتناول الحمضيات لا يعني بالضرورة أنها تعاني من بعض المشاكل الصحية بل هي دليل على حاجة طفلك إلى بعض الفيتامينات مثل الفيتامين C، D، B، E، أو بعض العناصر الأخرى الموجودة في الحمضيات. 

 

اقرأوا المزيد عن الحمضيات على هذه الروابط:

 

الحمضيات ... فوائد من القشرة الى اللب!

الليمون... دواء فعال لداء السكري!

البرتقال يساعد على إبطاء الجوع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟