هل صحيحٌ أن الخبز الابيض يزيد من الوزن؟

هل صحيحٌ أن الخبز الابيض يزيد من الوزن؟

يدخل الخبز الأبيض العديد من الأنظمة الغذائية، ويمكن أن يتناوله البعض مع كافة أنواع الطعام. ولكن، حذّرت العديد من الدراسات من الإفراط في تناول الخبز الأبيض، معتبرةً أنه من الممكن أن يزيد من الوزن. فما حقيقة هذا الأمر؟

 

هل الخبز الابيض يزيد الوزن؟

- إن شريحة من الخبز الابيض تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهذا ما يؤدي إلى تخزينها في الجسم على شكل دهون. فتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وعدم قدرة الجسم على حرقها، يمكن أن تزيد من الوزن وقد تسبب أيضاً السمنة.

- إن الخبز الأبيض مصنوعٌ من الكربوهيدرات المكررة، والتي ترفع نسبة السكر في الدم بشكلٍ كبيرٍ وسريعٍ بعد تناولها. إن هذا الأمر يمكن أن يزيد من الشعور بالجوع، ويمكن أيضاً أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

- يمكن للخبز الأبيض أيضاً أن يؤدي إلى تراكم الدوهن في منطقة البطن. نُشرت دراسة في المجلة البريطانية للتغذية تمّ تقسيم فيها المشاركين إلى مجموعتين. قامت إحدى المجموعات بتخفيض استهلاكها للخبز الكامل بينما خفضت المجموعة الأخرى استهلاكها للخبز الأبيض. إن المجموعة التي تناولت كمية أقل من الخبز الأبيض في نظامها الغذائي فقدت الوزن، وخاصة دهون البطن.

 

نصائح لمنع زيادة الوزن

- من المهم استبدال الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. فهذا النوع من الخبز يمكن أن يوفر الكثير من العناصر الغذائية الضرورية، مع نسبة أقلّ من السعرات الحرراية.

- الإكثار من تناول الألياف الغذائية أيضاً ضروري جداً، لأنه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة ويمنعكم من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

- كما أن تجنب الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات واستبدالها بالفواكه أيضاً يمنع زيادة وزنكم ومن تراكم الدهون في كافة انحاء جسمكم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟