هل صحيح أن الفجل الأبيض مفيد لصحة الكلى؟

هل صحيح أن الفجل الأبيض مفيد لصحة الكلى؟

الفجل هو نوع من الخضروات التي تُعتبر منتشرة بكثرة ومحبوبة من قبل الكثيرين، يتم عادة استهلاكه نيئاً عبر إضافته إلى السلطات وتناوله إلى جانب الأطباق الرئيسية. وفي السطور التالية سوف نشرح لكم فوائد الفجل الأبيض للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.


الفجل الأبيض وتركيبته الغذائية

عند استهلاك الفجل بكل أنواعه، فإن الجزء الذي يتم تناوله هو الجذور التي تكون موجودة تحت الأرض، كما أن البعض يقوم بإدخال أوراق الفجل في بعض السلطات. أما التركيبة الغذائية للفجل الأبيض فهي غنية كونه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية وهو خالٍ من الدهون، وتصل نسبة المياه في تركيبته إلى 94,5%، وهو يحتوي على البروتين النباتي، الكربوهيدرات والألياف الغذائية، إلى جانب الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، مضادات الأكسدة، الفيتامين C وحمض الفوليك، إضافة إلى القليل من الصوديوم.

فوائد الفجل الأبيض للكلى

- بما أن الفجل الأبيض يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهو يلعب دوراً هاماً في تعزيز عمل جهاز المناعة وبالتالي يحمي الجسم ولا سيما الكلى من الأمراض التي يمكن أن تصاب بها، وكذلك يلعب دوراً هاماً في الوقاية من السرطان على أنواعه لا سيما سرطان الكلى.

- البوتاسيوم الذي يدخل أيضاً ضمن تركيبة الفجل الأبيض يساهم أيضاً في تعزيز عمل الكلى وتحسين أدائها في تنقية الجسم وتخليصه من السموم التي يمكن أن متراكمة فيه وتعديل نسبة السوائل الموجودة فيه.

- يساعد الفجل الأبيض خاصة إذا تم استهلاكه على شكل عصير في علاج مشاكل المسالك البولية فهو مدر للبول، ويساهم في الوقاية من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجهاز البولي ويساعد في التخفيف من الشعور بالحرقة أثناء التبوّل.

- إن إدخال الفجل الأبيض إلى النظام الغذائي يساهم في التقليل من نسبة الكالسيوم في الجسم وإخراجه منه مع البول، فارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم تؤدي إلى تراكمه في الكلى وتكوين الحصوات، وبالتالي فإن الفجل الأبيض يساهم في الوقاية من هذه المشكلة.


اقرؤوا حول الفشل الكلوي في ما يلي:

هل يمكن أن ينتقل الفشل الكلوي وراثياً؟

كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن المرحلة الأخيرة من مرض الكلى!



‪ما رأيك ؟