هل صحيح أن شرب المياه الباردة على الإفطار يسبب الأضرار الصحية..؟

هل صحيح أن شرب المياه الباردة على الإفطار يسبّب الأضرار الصحية؟

بعد ساعات طويلة من الصيام، وبالإضافة إلى الشعور بالجوع والحاجة إلى الطعام، لا شك أن الصائم يشعر بالعطش والجفاف الشديد، خاصة عندما يكون شهر رمضان خلال فصل الصيف والحر الشديد. لذلك فإن الكثير من الصائمين يقبلون على شرب المياه والسوائل الباردة في بداية الإفطار، ولكن إلى أي مدى تُعتبر هذه العادة صحية، وهل من أضرار لها؟


أضرار شرب الماء البارد على الإفطار

إن الشعور بالانتعاش الذي يحصل عليه الصائم عند شرب المياه الباردة يخبئ خلفه العديد من الأعراض الجانبية والأضرار، وهذه أبرزها:

- إن شرب المياه الباردة على معدة خاوية بعد ساعات طويلة من الصيام يؤدي إلى فقدان الأوعية الدموية لقدرتها على التقلص بالشكل الصحيح مما يمنع الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية التي تصل إليه من خلال الأطعمة. وهذا يؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم وعدم القدرة على مقاومة الأمراض وأنواع الدوى المختلفة. ومن ناحية أخرى من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بفقر الدم والأمراض الأخرى المرتبطة بسوء التغذية.

- عند شرب المياه الباردة سوف يجدث اضطراب في حرارة الجسم الداخلية، فعند دخول المياه الباردة إلى الجسم سوف تنخفض حرارته مما يدفعه إلى العمل لإعادة الحرارة إى ما كانت عليه قبل الشرب مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق في الجسم بسبب الجهد المبذول لهذه الغاية.

- كما وتشير الدراسات إلى أن شرب المياه الباردة على معدة خاوية بعد ساعات الصيام الطويلة قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الحلق والأمراض التنفسية كما أن المياه الباردة قد تؤدي إلى خفض نسبة ضربات القلب بسبب إثارة العصب المبهم وهو من أجزاء الجهاز العصبي المستقلة التي تتحكم بعمل العضلات اللاإرادية مثل عضلات القلب.

- وانخفاض نسبة عضلات القلب ممكن أن يؤدي أيضاً إلى الشعور بالدوخة والغثيان، كما أن شرب المياه الباردة يسبب نوبات من آلام المعدة وتقلصات البطن، لذلك ينصح الخبراء بتناول الحساء الدافئ أو المشروبات ذات درجات الحرارة الأقرب إلى حرارة الجسم الطبيعية لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.

المزيد من النصائح لشهر رمضان في ما يلي:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!









  

‪ما رأيك ؟
من انوثة