هل عصير الجزر مناسب لمرضى السكري؟

هل عصير الجزر مناسب لمرضى السكري؟

يدخل الجزر في الكثير من الأطباق اليومية في المطابخ العالمية، وهو من أنواع الخضروات المحبوبة والتي يمكن استهلاكها نيئة أو مطبوخة، كما أن الكثير من الناس يستمتعون بتناول عصير الجزر. ولكن ماذا عن مرضى السكري، وهل الطعم الحلو في الجزر ممكن أن يكون وراء ارتفاع معدل السكر في الدم؟


التركيبة الغذائية للجزر

يحتوي الجزر على كمية كبيرة من العناصر الغذائي المفيدة مثل المعادن والفيتامينات وعلى الماء الذي يحتل 88% من تركيبته، كما أن مجموع السعرات الحرارية في كل مئة غرام من الجزر هو 44 سعرة. كما وتحتوي كل مئة غرام من الجزر على 1,2غ من البروتين النباتي، 3غ من الألياف الغذائية، 9غ من الكربوهيدرات، 1,6ملغ من الحديد، 29ملغ من الكالسيوم، 37ملغ من الفوسفور، 341ملغ من البوتاسيوم، 47ملغ من الصوديوم، 0,12ملغ من الزنك، 23ملغ من الماغنيزيوم، إلى جانب الفيتامينات A وC وK.

عصير الجزر لمرضى السكري

يُعتبر عصير الجزر من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري كون الغذاء يلعب دوراً شديد الأهمية في الحفاظ على صحتهم، وهذه أبرز الفوائد:

- إن شرب عصير الجزر يساهم في تخفيض وتعديل مستوى السكر في الدم وذلك لسببين، الأول هو أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من النشويات في تركيبته، والسبب الثاني هو أنه لا يحتوي على الدهون.

- بما أن عصير الجزر يساعد في علاج بعض مشاكل العينين وبالأخص شبكة العين، فإنه إذاً مفيد لمرضى السكري الذين يمكن أن يعانوا من المشاكل في العيون.

- يساهم عصير الجزر في حماية هؤلاء المرضى من الإصابة ببعض الأمراض المتلعقة بالجهاز الهضمي، لا سيما مشاكل القولون، كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان، وفي معالجة مشكلة فقر الدم كونه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف الغذائية.

- وبما أن مرضى السكري يحتاج عادة إلى فترة زمنية طويلة لعلاج أية مشاكل تطرأ عليه في الأسنان واللثة، يُعتبر عصير الجزر مساعداً له في الوقاية من هذه المشكلات قبل حدوثها.

المزيد حول السكري في الروابط التالية: 

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

كيف يمكن علاج فرط التعرق لدى مرضى السكري؟

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة