هل مريض السكري ممنوع من صيام رمضان؟

هل مريض السكري ممنوع من صيام رمضان؟

من المعروف أنّ مريض السكري يتبع نظاماً غذائياً مناسباً لحالته في الأيّام العادية، ولكن خلال شهر رمضان المبارك هناك بالطبع بعض التعديلات التي سيضطر للقيام بها من ناحية التغذية.

وقبل أن نمنح من يُعانون من مرض السكري بعض النصائح الغذائية لشهر رمضان، من المهم الاشارة الى مراقبة مستوى السكر في الدم خلال اليوم، بالاضافة لاستشارة الطبيب على الفور عند الشعور بمضاعفات تؤثر على المريض في ساعات الصوم.


مريض السكري وصوم رمضان

يُسمح لمريض السكري الصوم في رمضان إذا كان ملفه الطبي يشير الى امكانية ذلك أيضاً، دون التعرض لأضرارٍ صحية. إلّا أنّه غالباً ما يُنصح مرضى السكري النوع الأوّل بتجنّب الصوم في شهر رمضان، لأنّه من المفضل عدم انقطاعهم عن الطعام لفتراتٍ طويلة في اليوم، باستثناء الحالات التي يسمح فيها الطبيب المتابع بذلك. ولكن بالنسبة لمرضى السكري النوع الثاني فيمكنهم الالتزام بالصوم.


نصائح لمريض السكري لصوم رمضان

- على الشخص الذي يُعاني من مرض السكري وقرر الالتزام بصوم شهر رمضان المبارك، أن يتناول أربع وجبات غذائيّة، من الافطار الى السحور، وتتضمن الفترات بين هذه الوجبات حصتين من السناك.

- على مرضى السكري تناول الشوربة بعد كسر الصيام على وجبة الافطار، بالاضافة للاكثار من الخضار والسلطات الطازجة، لأن العناصر الموجودة فيها أساسية لحالتهم الصحية.

- بالطبع من المفضل دائماً تناول الفواكه الطازجة أو العصائر الطبيعية بدل الحلويات وحتى الخفيفة أو اللايت منها.

- شرب الماء بكميات وافرة والمشروبات الدافئة التي ترتكز على الأعشاب وحتى القهوة، جميعها مهمة لمريض السكري في رمضان، ويجب الامتناع عن اضافة السكر عليها.

- لا يجب الغاء النشويات بشكلٍ كلي عن الوجبات الغذائية في شهر رمضان، بل على مريض السكري معرفة اختيار الأنواع المفيدة لصحته وتناول حصة محددة منها.

- بعد تناول الأطعمة على الحصص الغذائية أو خلال ساعات اليوم، يمكن لمريض السكري القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل أو المشي قليلاً في أرجاء الطبيعة.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع المهمة لمرضى السكري عبر الروابط التالية: 

هل العلاج النهائي لداء السكري من النوع الثاني متاح؟

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكري؟

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟



‪ما رأيك ؟