هل العلاج النهائي لداء السكري من النوع الثاني متاح؟

هل العلاج النهائي لداء السكري من النوع الثاني متاح؟

من أكثر الأنواع شيوعاً لمرض السكري هو النوع الثاني، وهو يصيب بشكل كبير البالغين وبحالات نادرة يُصيب الأطفال، وهو ناتج عن مقاومة الجسم للأنسولين أو عدم انتاج ما يكفي من الأنسولين. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنشرح لكم أبرز الأسباب وراء الإصابة بالنوع الثاني من السكري وإذ كان العلاج نهائياً منه متاح.

 

كيف تحدث الاصابة بالنوع الثاني من السكري؟

تتمثل الإصابة بالنوع الثاني من السكري بعدم افراز البنكرياس ما يكفي من الأنسولين فتتراكم كميات كبيرة من السكر في خلايا الجسم ومجرى الدم، وكلما ازدادت نسبة السكر في مجرى الدم، تقوم الخلايا المسؤولة عن افراز الأنسولين بإنتاج المزيد من الأنسولين، ومع مرور الوقت تضعف هذه الخلايا وتحدث مقاومة الأنسولين. لكن ما هي الأسباب وراء هذا الخلل الذي يحصل؟


الأسباب وراء الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري:

عوامل عدة ممكن أن تكون سبب للإصابة بداء السكري نذكر أبرزها فيما يلي:

- تُعتبر السمنة أولى أسباب الإصابة بالنوع الثاني من السكري وذلك لأنها تؤدي الى مقاومة الأنسولين نتيجة الدهون المتراكمة في منطقة البطن خاصةً، أو بسبب اضطرابات الهرمون الناتجة عن السمنة.

- عوامل وراثية.

- الإصابة بمتلازمة الأيض.

- التدخين والتعرض لضغط عصبي لفترة طويلة.


هل ممكن علاج النوع الثاني من السكري بشكل نهائي؟

أولاً، يتم معالجة النوع الثاني من السكري عن طريق اجراء بعض التعديلات في نمط الحياة والالتزام بالأدوية اذ نصح بها الطبيب، لكن في أغلب الحالات قد يُعالج داء السكري النوع الثاني دون تناول الأدوية.

أما بالنسبة للعلاج النهائي، فما من دراسات حتى اليوم تأكد العلاجات النهائية. لكن أشارت بعض الأبحاث الى أن عند التزام المريض ببعض الارشادات التي من شأنها تغيير نمط حياته، ممكن السيطرة على النوع الثاني من السكري لكن ليس القضاء عليه وذلك لأنه مرض مزمن وممكن أن تعود وتظهر أعراضه مجدداً.

فعلى المريض اتباع هذه الارشادات من أجل الحد من ارتفاع الجلوكوز في جسمه والمحافظة على مستواه ضمن المعدل الطبيعي:

- فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

- الالتزام بالتمارين الرياضية يومياً.

- الاكثار من شرب المياه.

- الالتزام بالأدوية اذ كان قد نُصح بها.

- الابتعاد عن مصادر التوتر والضغط النفسي.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن النوع الثاني من السكري اضغطوا على الروابط التالية:

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

أي من أعضائنا تتأثر بمرض السكري أكثر؟

نعم... للسكري نوع ثالث فتعرّفوا عليه!



‪ما رأيك ؟