هل من الآمن تخزين الأطعمة في اوعية الفلين؟

هل من الآمن تخزين الأطعمة في اوعية الفلين؟

باتت اوعية الأطعمة المصنوعة من الفلين متوفرة بكثرة في المحال والمطاعم، بحيث انها تُستخدم بشكلٍ كبير بسبب نمط الحياة السريع. ولكن، هل لأوعية الفلين أيّ أضرارٍ صحية محتملة؟ أم أن استخدامها آمن وصحي؟

 

تخزين الاطعمة في اوعية الفلين

وفقاً لدراسات عديدة، أبرزها تلك التي أجراها المركز الوطني للبحوث التابع للحكومة الأميركية، فإن الأكواب المصنوعة من الفلين وجميع الاوعية المخصصة لتخزين الأطعمة المصنوعة من هذه المادة يمكن ان تسبب الإصابة بمرض السرطان. فقد أثبتت الدراسة ان مادة الفلين تحتوي على مركبات الستايرين الكيميائية شديدة الخطورة، خصوصاً عند تعرّضها وتفاعلها مع حرارة الأطعمة التي في داخلها. ويمكن أيضاً ان تتضاعف خطورة هذه المواد في حال تمّ تسخين الأطعمة في أوعية الفلين، وخصوصاً وضعها في الميكرويف.

ان هذه الدراسة التي امتدت على 3 سنوات، لاحظت ايضاً ان استخدام مادة الستايرين الكيميائية في صناعة اوعية الفلين بدل مادة البوليسترين هو بسبب انخفاض تكلفتها المادية رغم ضعف جودتها.

نذكر ان هذه الدراسة هي واحدة من بين مئات الدراسات التي تحذر من تخزين الأطعمة في اوعية الفلين، حيث أنه وفي وقتٍ سابق قد حذّرت أيضاً جهات وهيئات صحّية حكومية في بريطانيا والولايات المتحدة الاميركية من خطورة هذه المادة وعدم مطابقتها للمعايير الصحية العالمية.

 

بعض النصائح المفيدة لتخزين الأطعمة

- استخدموا الاوية الزجاجية او البلاستيكية بدلاً من اوعية الفلين. علماً انه واذا اردتم تسخين الأطعمة في الميكرويف، فعليكم استخدام الاوعية الزجاجية.

-لا تتركوا الأطعمة الجاهزة في أوعية مكشوفة أبداً، أي في السيارة او على الطاولة لأكثر من ساعتين. وفي حال كنتم تعيشون في بيئة حارة، فعليكم الّا تتركوا الأطعمة مكشوفة لأكثر من ساعة واحدة. ان البكتيريا يمكن ان تنمو بسرعة كبيرة في الأطعمة غير المبرّدة، وتفرز بالتالي بعض السموم التي تسبب المرض.

- وفي حال لم ترغبوا في تناول الأطعمة التي اشتريتموها من المطعم على الفور (التي تمّ تخزينها في اوعية الفلين)، فمن المهم ان تنقلوها الى اوعية زجاجية.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة